صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


«الزراعة»: توصيات هامة لمكافحة الحشائش في محصول القمح

محرم الجهيني

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 04:32 م

قال المهندس علي محمد سليمان مدير عام الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة ببورسعيد أن هناك عددا من التوصيات الفنية لمقاومة الحشائش بمحصول القمح لزيادة الإنتاجية منها.

- في حالة مكافحة الحشائش عريضة الأوراق مثل (السلق والكبر والخبيزة والزربيح وصابون الغيط والسريس والجعضيض ) ويفضل أن يتم الرش قبل رية المحاياه بيوم وذلك بعد عمر 21 يوم من الزراعة

-في حالة مكافحة الحشائش ضيقة الأوراق مثل (الزمير- الفلارس-الصامة - البرومس ) ويفضل أن يتم الرش بعد رية المحاياه قبل عمر 40 يوم من الزراعة وذلك لأن حشيشة الزمير والفلارس تنبت علي مراحل .

-في حالة مكافحة الحشاشئ العريضة الأوراق والضيقة الأوراق مع بعض

يمكن المكافحة بعد رية المحاياه .

- في حالة مكافحة الحشائش في الأراضي الجديدة التي تروي بالرش أو بالتنقيط تتم المكافحة بعدعمر 30 يوم من الزراعة ..

- يجب الالتزام بالمعدلات الموصي بها لكل مبيد وذلك حتي لا يؤثر علي نبات القمح

- يجب عدم الرش في حالة وجود الرياح وذلك حتي لا يتطاير المبيد إلى الزراعات المجاورة وأيضا لزيادة كفائة عملية الرش .

- يجب عدم تصريف الماء الزائد عن الأرض التي تم رشها بمبيدات الحشائش في الترع والمجاري المائية لأن هذه المبيدات تدمر المحاصيل الأخرى مثل (بنجر السكر والبرسيم والبصل والثوم وغيرها من المحاصيل .

- في الأراضي التي تم رشها بمبيدات الحشائش يجب الانتباه الشديد اثناء إجراء عملية الري من نزول أي ماء إلي الأراضي المجاورة المزروعة بمحاصيل اخري لأن المبيد يسير مع الماء وينتقل إلي الأرض المجاورة وبالتالي يؤثر تاثير كبير علي المحاصيل .

-عدم الرش بالمياه التي تحتوي علي نسبة املاح عالية وذلك لأنها تعيق النبات علي امتصاص المبيدات وفي حالة الاضطرار إلي إستخدام ماء به نسبه أملاك يجب إضافة إلي محلول الرش حامض الستريك أو بعض المركبات التي تضبط ال PH لمحلول الرش

اقرأ أيضا :البحوث الزراعية: برنامج تدريبي عن مكافحة أمراض القمح والشعير

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة