مزارعو قنا سعداء بمبادرة إسقاط ديون المتعثرين لدى البنك الزراعى قالوا: شكرًا للسيسى .. جبر قلوبنا
مزارعو قنا سعداء بمبادرة إسقاط ديون المتعثرين لدى البنك الزراعى قالوا: شكرًا للسيسى .. جبر قلوبنا


«شكرًا للسيسي.. جبر قلوبنا».. «مزارعو قنا» سعداء بمبادرة إسقاط ديون المتعثرين

أحمد خلف الله

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 04:50 م

ثمن المزارعون بمحافظة قنا، جهود القيادة السياسية في دعم الفلاح المصري والتخفيف عن كاهله بإعتباره عنصرًا أساسيًا في دعم الإقتصاد ودفع عجلة الإنتاج، مؤكدين أن المبادرة التى أطلقها البنك الزراعي المصري، لإسقاط ديون المتعثرين جاءت لتترجم إهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بدعم الفلاح ولتنهى سنوات من المعاناة التى عاشتها الأسر التى عجزت عن السداد وأصبحت مطاردة بالملاحقات القانونية من جانب البنك .. وقالوا: "شكرًا للرئيس السيسي .. داعم الفلاحين .. جبر قلوبنا".

وطالب المزارعين بسرعة تصحيح أوضاعهم بعد إسقاط المديونيات .. وتعديل الـملف الإئتمانى " آى سكور I – Score " وحذفهم من القوائم السلبية حتى يتمكنوا من التعامل مع البنوك مرة أخرى للحصول على قروض وعمل مشروعات تخدم الاقتصاد الوطنى .

وكان البنك الزراعى المصرى قد أعلن عن مبادرة جديدة تتيح تسوية كاملة لنحو 4 مليارات جنيه من الديون المتعثرة بالبنك يستفيد منها أكثر من 45 ألف عميل، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية، وتنفيذ سياسة البنك المركزي المصري للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة كورونا على صغار العملاء، والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتصحيح أوضاعهم، لتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، وإعادتهم للعمل والإنتاج.

ويتم بموجب هذه المبادرة إسقاط كامل مديونيات الأفراد المتعثرين من عملاء التجزئة المصرفية ممن تبلغ مديونياتهم حتى 100 ألف جنيه في 30 نوفمبر عام 2021، بإجمالي مديونيات نحو 400 مليون جنيه ويستفيد منها نحو 7500 عميل.

كما سيتم استكمال مبادرة البنك السابقة الخاصة بالإسقاط النهائي لكامل المديونية بالنسبة للعملاء المتعثرين ممن يبلغ أصل مديونياتهم حتى 25 ألف جنيه في 30 نوفمبر عام 2021،، وإسقاط كافة العوائد المتراكمة بعد التعثر، ويبلغ إجمالي المستفيدين الذين تتضمنهم هذه الشريحة من العملاء نحو 13 ألف عميل ومعظمهم من صغار المزارعين، ويبلغ إجمالي المديونيات التي سيتم إسقاطها عن هؤلاء العملاء نحو 76 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بالعملاء المتعثرين المتوفين والذين لم يتم سداد قروضهم حتى 30 نوفمبر عام 2021، فسيتم إسقاط مديونياتهم بالكامل وبدون حد أقصى للمديونية، ويبلغ إجمالي المديونيات التي سيتم إسقاطها عن هؤلاء العملاء نحو 64 مليون جنيه لصالح نحو 1000 عميل.

كما يتم بموجب المبادرة أيضاً إسقاط 50% من ديون العملاء المتعثرين للأفراد والشركات حتى 10 مليون جنيه، على أن يقوم العميل بسداد 50% من أصل المديونية، سواء دفعة واحدة أو على أقساط يتم تحديدها وفقاً لدراسة التدفقات النقدية لكل عميل، ويبلغ إجمالي المستفيدين الذين تتضمنهم هذه الشريحة من العملاء أكثر من 24 ألف عميل، ويبلغ إجمالي مديونياتهم نحو 3.4 مليار جنيه.

بوابة "أخبار اليوم" رصدت ردود أفعال المزارعين في محافظة قنا على المبادرة، وفى البداية أعربت المستشارة رضوى الدربى، الأمين المساعد للجنه القانونية والدستورية بحزب مستقبل وطن والناشطة الاجتماعية والمحامية المعروفة، وعضو اتحاد المحامين العرب، عن تقديرها للقيادة السياسية لما توليه من إهتمام بالغ بالفلاحين بإعتبارهم عنصرًا هامًا في بناء ودعم الاقتصاد الوطنى، لمشاركتهم في الإنتاج، مؤكدة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى هو رب الأسرة الذى لا يترك فئة في الدولة إلا ونجده يقتحم مشكلاتها ويبحث لها عن الحلول من أجل أن تحيا حياة كريمة، وباسم كل المزارعين من أهلى في قنا وكل محافظات الصعيد نقول لفخامة الرئيس "شكرًا يا ريس .. جبرتنا قلوبنا .. الله يجبر بخاطرك".

وأضاف اسعد وزيري –عمدة قرية كوم الأحمر وأحد المزارعين بمركز فرشوط– إن مبادرة إسقاط الديون عن المزارعين المتعثرين لم نشهدها من قبل، وهى أكبر مبادرة يتم إطلاقها لرفع العبء عن كاهل المزارعين الذين عانوا طويلًا من أجل هذه اللحظة، فكل المبادرات التى سبق إطلاقها كانت تقتصر على المتعثرين الذى لا تتجاوز مديونياتهم 10 آلاف جنيه، ولكن في ظل إهتمام الرئيس السيسى بالفلاحين نجد هذه المبادرة تشمل المتعثرين الذين تصل ديونهم إلى 10 ملايين جنيه وهى سابقة لم تحدث من قبل.

وقال محمود كساب وعبدالسلام محمد، إن هذه المبادرة ستساهم في زيادة الإنتاج لأن المزارعين هجروا أراضيهم وتخلوا عن زراعتها بعدما كبلتهم الديون وأصبحوا عاجزين عن السداد حتى بدأ البنك في ملاحقتهم بالقضايا وأصبحنا مهددين بالسجن .. ولكن جاء إهتمام الرئيس السيسى ليجبر قلوبنا الله يجبر بخاطره .. ويتم اسقاط الديون للمتعثرين حتى نعود إلى زراعتنا وننتج من جديد.

 

وأكد محمد مصطفى فوزى ومحمود الشعينى، إن الديون قصمت ظهورنا ولطالما ناشدنا الحكومات السابقة بإنقاذ أراضينا من البوار وبيوتنا من الخراب ولم نجد أدنى استجابة .. ولكن الرئيس السيسى نصير البسطاء حقق حلمنا وأسقط عنا الديون التى حاصرتنا سنوات طويلة، مطالبين بأن يتم على وجه السرعة بعد انتهاء إجراءات اسقاط الديون تعديل الملف الائتمانى للعملاء  " آى سكور I – Score " وحذفنا من القوائم السلبية حتى نتمكن من التعامل مع البنوك مرة أخرى للحصول على قروض وعمل مشروعات تخدم الاقتصاد الوطنى خاصة أن تعديل الأى سيكور يتم من خلال البنك المركزى فقط دون تدخل من البنوك وفروعها في المحافظات ولذا تستغرق وقتًا طويلًا ونأمل أن يكون هناك توجيه حاسم من القيادة السياسية للبنك المركزى لسرعة تعديل " الآى سكور " للعملاء .

وأشاد مدحت عبدالغفار وعبدالمنعم زكى، بجهود القيادة السياسية في دعم الفلاح، مؤكدين أن هذه المبادرة أثلجت صدور آلاف الأسر التى كان عائلها الوحيد مهددًا بالسجن، وأكدا على أهمية تعديل الملف الإئتمانى للعملاء بشكل سريع من أجل تشجيع العملاء على الحصول على قروض جديدة لعمل مشروعات تنمية تساهم في دفع عجلة الانتاج ودعم الاقتصاد القومى.

 

اقرأ ايضا| وزير النقل ومحافظ قنا يتفقدان مشروع ازدواج طريق «قنا - الأقصر» الصحراوي الشرقي 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة