منظمة الصحة العالمية تحذر من ما وصفته بـ«تسونامي» إصابات
منظمة الصحة العالمية تحذر من ما وصفته بـ«تسونامي» إصابات


«أوميكرون» يواصل المفاجآت بأعراض جديدة.. وخبير يوضح أهمية الجرعتين المعززتين

إيمان حسين

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 11:24 ص

من جديد تحذر منظمة الصحة العالمية مما وصفته بـ«تسونامي» إصابات، مع مناشدات بوجوب تطعيم 70% من سكان الكوكب، بسبب المتحورين دلتا وأوميكرون.


وبحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن قلقه الكبير من حدوث تسونامي إصابات بكورونا يعود إلى متحوري دلتا وأوميكرون.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أسباب وأعراض المتحور الجديد «أوميكرون» في أحد السطور التالية .


وأضاف تيدروس، أن الوقت حان لتجاوز المصالح القومية ويجب تطعيم 70% من سكان العالم، داعيا إلى مشاركة اللقاحات بشكل أسرع.


واشار إلى تركيز الدول الغنية على الجرعات المعززة قد يؤدي إلى نقص في اللقاحات لدى البلدان الفقيرة.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.


وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

 

اقرأ أيضا|

من «دلتا» لـ«أوميكرون» .. متى يتعافى العالم من الوباء؟ 


أعراض جديدة
علماء بريطانيون ألقوا بصدمة كبيرة عن المتحور أومركرون، بكشفهم أن عن أعراض جديدة غير معروفة سابقا للابن الأخطر لكورونا.

 

ويوجه المتحور- بحسب العلماء- ضربة إلى دماغ المصابين إذ قالوا إنه يسبب ما يسمى بـ«الضباب في الدماغ»، بحسب التقارير الواردة في تطبيق ZOE COVID الإلكتروني المخصص لمراقبة الأوضاع المتعلقة بوباء فيروس كورونا في بريطانيا.

 


مدة العزل 
وقال الدكتورحسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي بوزارة الصحة والسكان، إنه على جميع المواطنين الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية  لفيروس كورونا، وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي، لافتا إلى وجوب تلقي لقاحات فيروس كورونا للحفاظ على حياتهم من الخطر بعد اكتشاف حالات مصابين بالمتحور الجديد أوميكرون.


وأوضح عبدالغفار، أن الحالات التي تم اصابتهم بالمتحور الجديد يتم عزلهم في أحد المستشفيات  تحت إشراف أكبر الأطباء بعد انقضاء فترة العزل 15 يوما يتم لهم فحوصات مرة والتأكد من سلبية نتيجة كما  نتيجة الـ PCR .

 

شاهد أيضــا|

جرعتان ثالثة ورابعة
وفي نفس السياق قال الدكتور محمد عبد العزيز، نائب مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة، إن التوصيات بأهمية تلقي الجرعتين الثالثة والرابعة من لقاحات فيروس كورونا وظهور سلالات جديدة، مما أسفر عن ذلك الخوف والقلق لي المواطنين لتلك التطورات المتغيرة  بعد ظهور المتحور «دلتا» والجديد «أوميكرون».


وتابع أن فيروس كورونا  يتحور بشكل سريع جدا تلك التحورات العديدة آخرها «دلتا وأوميكرون»، وغيرهم للأسف لا تعطي الفرصة الكافيه للدكتور البحث العلمي أن يواكبوا المتحورات الجديد ومكافحتها من الانتشار وحماية المواطنين، لافتا أن مدى فعالية المصل لحماية الإنسان  في الحقيقة أن اللقاح  يقلل من قوة تأثير الفيروس على حياة المواطنين وحماية المواطنين من العدوى لفترة معينة .

وأضاف «عبد العزيز»: يوجد لدينا حاليا فيروس واحد أم المتحور 4 أنواع من الفيروس، لافتا إلى أن المواطن الذي أصيب بالفيروس كورونا الأول يصبح لديه مناعة ومن الصعب أن يصاب مرة أخرى، وإذا وضعنا في اللقاح ثلاثة أنواع مضادات يعطي ذلك مناعة لجسم الانسان من التحورات الجديدة.


وأكد «عبد العزيز» أن تلقي الجرعتين الثالثة والرابعة هي محاولة لكبح جماح الفيروس بسبب تحوراته، لافتا إلى أن كورونا تحوّر 4 مرات في عامين، وهي وتيرة متسارعة جدا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة