الهامستر الأليف
الهامستر الأليف


دراسة: «الهامستر» يمكن أن ينقل فيروس كورونا للبشر

شيرين الكردي

الإثنين، 31 يناير 2022 - 02:15 م

 

وجد باحثون من هونج كونج دليلًا على أن الهامستر الأليف يمكن أن ينشر Covid-19 للناس، وربطوا الحيوانات بالعدوى البشرية في المدينة، قدمت الدراسة، التي نُشرت في «The Lancet» كمسودة أولية ولم تتم مراجعتها بعد، أول دليل موثق على انتقال متغير دلتا من الهامستر إلى الإنسان.

اقرأ أيضا | موت الهامستر الشهير «مستر جوكس»

وجد باحثون من جامعة هونج كونج وحكومة المدينة حالتين مستقلتين لهذا الانتقال، بعد اختبار المسحات الفيروسية وعينات الدم من الحيوانات التي تم جمعها من متاجر الحيوانات الأليفة المحلية، أصيب الهامستر المعني في 21 نوفمبر تقريبًا، قبل استيراده إلى هونج كونج، مما يشير إلى أن تجارة الحيوانات الأليفة قد تكون مسارًا يسهل انتشار Covid-19 عبر الحدود، وفقًا للدراسة.

قال الباحثون في الدراسة: "تكشف هذه الدراسة أن الهامستر الأليف يمكن أن يصاب بعدوى فيروس سارس- CoV-2 في ظروف الحياة الواقعية ويمكن أن ينقل الفيروس إلى البشر"، "إن فيروس Sars-CoV-2 المنتشر في الهامستر يمكن أن يسمح بانتقال الفيروس بشكل مستدام بين البشر" .

ونصحت أفراد الجمهور في وقت سابق من هذا الشهر بتسليم الهامستر الذي تم شراؤه في 22 ديسمبر أو بعد ذلك من أجل "إرسال إنساني" ، بعد أن ثبتت إصابة بعض العاملين في متاجر الحيوانات الأليفة والعملاء بالفيروس ، وتم اختبار بعض الحيوانات المستوردة من هولندا في المتجر. أولية إيجابية.

أظهرت دراسة جديدة، أن متغير دلتا من SARS-CoV-2، الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب COVID-19، يمكن أن ينتقل من البشر إلى الهامستر ثم يعاد إلى البشر.

وانتشر جائحة الفيروس التاجي المستمر في جميع أنحاء العالم منذ أن بدأ في أواخر عام 2019 في ووهان، الصين، ولقي ملايين الأشخاص حتفهم بسبب الفيروس الذي يستمر في الانتشار في جميع أنحاء العالم. 

هونغ كونغ تعتزم إعدام آلاف من قوارض الهامستر بعد تفشي عدوى فيروس كورونا في متاجر الحيوانات الأليفة، وذلك بعد أن توصل باحثون إلى دليل يؤكد أن الهامستر قد ينقل عدوى كورونا للبشر.

خلص باحثون في هونغ كونغ إلى دليل على أن قوارض الهامستر يمكن أن تنقل عدوى فيروس كورونا للبشر، وربطوا القوارض الأليفة بحالات عدوى بين البشر في المدينة.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن الدراسة، التي نُشرت في دورية «ذا لانست» الطبية كنسخة أولية لم تتم مراجعتها بعد، قدمت أول دليل موثق على انتقال المتحور دلتا من قوارض الهامستر إلى الإنسان.

وسجل باحثون من جامعة هونج كونج وحكومة المدينة حالتين منفصلتين لهذا الانتقال، بعد فحص مسحات وعينات دم من حيوانات تم جمعها من متاجر محلية للحيوانات الأليفة.

وخلصت الدراسة إلى أن حيوان الهامستر الخاضع للفحص أصيب بكورونا تقريبا، قبل استيراده إلى هونغ كونغ، ما يشير إلى أن تجارة هذه الحيوانات الأليفة قد تكون سببا وراء انتشار كورونا عبر الحدود.

وقال الباحثون: "تكشف هذه الدراسة أن الهامستر الأليف يمكن أن يصاب بعدوى سارس- كوفيد2- في ظروف الحياة العادية ويمكن أن ينقل الفيروس مرة أخرى إلى البشر - سارس- كوفيد2- المنتشر في الهامستر يمكن أن يسمح بانتقال الفيروس بشكل مستدام بين البشر".


وأمرت حكومة هونغ كونغ بإعدام آلاف من قوارض الهامستر بعد تفشي العدوى في متاجر الحيوانات الأليفة.

ونصحت السكان في وقت سابق من هذا الشهر بتسليم الهامستر الذي تم شراؤه في ديسمبر أو بعد ذلك من أجل "القتل الرحيم"، بعد أن ثبتت إصابة بعض العاملين في متاجر الحيوانات الأليفة والعملاء بالفيروس، وثبتت إصابة بعض الحيوانات المستوردة من هولندا في المتاجر بكورونا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة