اللواء رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات مع محرر بوابة أخبار اليوم
اللواء رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات مع محرر بوابة أخبار اليوم


حوار| اللواء رفيق رزق عبده: نتعاون مع الجانب الكوري لإنتاج وتصنيع الدبابة K9

محمد زين

الجمعة، 11 مارس 2022 - 01:02 ص

تحويل ٢٣٠٠ أتوبيس من هيئة النقل فى القاهرة و الإسكندرية من العمل بالديزل إلى العمل بالغاز

مصنع ٢٠٠ يساهم في دعم الشباب

إنشاء 2 بحيرة صناعية في جنوب سيناء

يعد مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي)، من أحد الصروح والقلاع العملاقة في الصناعات العسكرية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وتستخدم فيه أحدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التصنيع.
 
تم إنشاؤه عام 1987 بمنطقة أبو زعبل على مساحة 2.5 مليون متر²، وذلك بعد النجاح في عقد اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية للإنتاج المشترك لدبابة القتال الرئيسية M1A1 Abrams. وأنتج أول معدة منتجة "M1A1" عام ١٩٩٢، واستمر في الإنتاج حتى أنتج للقوات المسلحة ما يزيد عن ١٠٠٠ دبابة.
 
التقت "بوابة أخبار اليوم" باللواء رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، ليعرفنا على تفاصيل أكثر عن هذا الصرح العملاق وتفاصيل أخرى كثيرة..
 
قال اللواء رفيق رزق عبده، إن مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات هو مصنع خاص بما هو معدة ومدرعة للقوات المسلحة يعمل على تصنيع الدبابة و العربة المدرعة، فالدبابة تكون على الجنزير والعربة المدرعة تكون على عجلات اما ٦×٦ او اما ٤×٤.

وتابع: "طبقاً لاحتياجات القوات المسلحة أنتج الدبابة "M1A1" كما أنتج كل ما تحتاجه القوات المسلحة من عربات النجدة "M88002" الشهيرة بأسم "هرقليز " .. ومع تلك الدبابتان أنتج المصنع المقطورات "٧٠" طن لحمل الدبابتان".
 
وأضاف: "الإنتاج فى البداية كان مع شركة "أوشكش" ثم أنتج فى إدارة المركبات ..فإدارة المركبات تعد تصميم مصري ١٠٠% فالمصنع يساهم في دعم الشباب ،حيث أنتج عدة مشاريع لاستخدام الشباب .. الأول كان فى شارع ٣٦٠ الذى يقع بجوار المتحف الزراعي من وضع "الكونتينر" الذى يتم تشكيلها على هيئة "حمامات و أكشاك ومحلات وكافة كل الاستخدامات كما أنتج المطاعم المتنقلة، فالمصنع يساهم فى خطة قومية شاملة كالمنشئات المعدنية فى الإسكندرية و فى الفيوم وفى قنا .. فالمنشأت المعدنية هى التى تعمل فى ورش الشباب".
 
وأكد اللواء رفيق أن المصنع مجهز بكل الإمكانيات التى تسمح له أن يشترك فى تصنيع المعدات الثقيلة و بالتالى عندما بدأت خطه تصنيع "الأتوبيس الكهربائي" بدأت الدولة  تتوجه إلى الأتوبيس الكهربائي.. فالمصنع أخذ اجزاء كبير منها تدبير الدفعة الأولى الأتوبيسات الكهربائية من الخارج وكانت من شركة "فوتن" وحاليا المصنع مع "Mcv" ،حيث يتم إنتاج الأتوبيس "SETIBUS" و عندما نشاهد الأتوبيس نفسه نرى أنه مكتوب عليه "SETI" وليس "C I T Y " .
 
وتعرف اختصار " SETI " وهو الملك ستى الأول وهو المعروف أنه هو من أنشاء و مهد الطرق وفتح طرق لكى يستطيع الجيش المصري الدفاع عن حدود مصر و كان الملك ستى مميزاً بأنه من ملوك النهضة الحضارية فى الحضارة المصرية ولذلك اخترنا أسم " SETIBUS " لكى يصبح أتوبيس يستخدم داخل المدن .
 
قال اللواء رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات: " تم تدعيم المشروعات القومية بـ(مصنع ٢٠٠ الحربي) ، حيث تم تحويل ٢٣٠٠ أتوبيس من هيئة النقل فى القاهرة و الإسكندرية من العمل بالديزل إلى العمل بالغاز".
 
ويشترك فى هذا المشروع شركتان إحداهما خاص وهى "الجيوشي" بالإشتراك مع شركة "غاز تك" التابعة لوزارة البترول و (مصنع ٢٠٠ الحربي ) ، يعد هذا المشروعات من المشروعات الهامة التي تقلل حجم التلوث في القاهرة و الإسكندرية ويتماشى مع خطة الدولة للتحول للمناخ الأخضر.
 
**عن المركبه سيناء 200
 
وفيما يتعلق بالمركبه سيناء 200، قال إنها مركبة قتال مجهزة لحمولة (6) أفراد ولديها القدرة علي القتال فترة طويلة  عن طريق المزاجل وهي مجهزة بكل ما يخدم القوات المسلحة ، وفي نفس الوقت المصنع ينتج سيارتان مدرعتان لصالح أدارة المركبات والتي عرضت في معرض "إيديكس " وهما العربة تمساح ثلاثة وعربة أخرى لصالح القوات المسلحة"ST500" وهي عربة قتال مجهزه ضد التفجيرات ولدينا العربة"ST100"
 
**من مميزات المصنع
 
وبالمصنع ماكينات تعمل على أحمال حتى 200 طن ، ويقوم المصنع بالمشاركة في العديد من المشروعات التنموية لصالح العديد من الوزرات كوزارة الكهرباء و وزارة الري وكثير من المشروعات مثل الحديد والصلب ، والجدير بالذكر أننا نمتلك معامل القياس والمعاينة ، حيث ندعم 600 شركة قطاع خاص، و هذه المعامل تقوم بعمل المعايرة لكل الأجهزة والمعدات بدقة شديدة.
 
مشروع الفصول التعليمية
 
 وواصل رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، حديثه قائلا: "كما قمنا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعمل الفصول التعليمية ،وذلك نظراً لزيادة الكثافة الطلابية في المدارس ، تم افتتاح هذه الفصول بمحافظ جنوب سيناء في مدينة الطور والجيزة والقليوبية وسيتم تعميمه على باقي محافظات الجمهورية".
 
**سيارات نقل الأموال
 
وأما عن سيارات نقل الأموال، فقال رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات إنها سيارات تستخدماها من قبل شركات نقل الأموال و ينتج منها لشركات القطاع الخاص، وتنتج  طبقاً للمواصفات التي أعلنها الأمن العام في وزارة الداخلية ، بالإضافة إلى ان (مصنع 200 الحربي) يقوم أيضاً بتجهيز العربات في وزارة الداخلية لنقل الجند ومختلف التجهيزات.
 
كما تم عمل مشروع جديد لوزارة الداخلية يتكون من 150 سيارة نقل الجند ، وليس ذلك فحسب فمصنع(200 الحربي) يقوم بإنتاج  " الساتر الواقي من الرصاص" لوزارة الداخلية والذي يضع إمام الكمائن و أمام البنوك ؛ ويتم تطويره تبقاً لمطالب وزارة الداخلية .
 
**خزانات الوقود
 
أوضح اللواء رفيق رزق عبده، أن مصنع ( 200 الحربي) به كل خزانات الوقود بكل ساعتها من أول خمسه طن حتى 70 طن وتنتج لصالح أدارة الوقود في المقام الأول و أدارة وقود القوات المسلحة ، كما أنتجنا لوزارة الزراعة خزانات 70 طن مع مشروع "مياه المنيا" فالمصنع جاهز لتقديم هذه الخدمات لأي جهة تطلبها.
 
وأضاف: "قمنا بعقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الشركات التي تقدم تجهيز سيارات المطافئ كالتعاون مع شركه " روزباور " وهي وكيل محلى لنا بمصر ، وشركة "بافاريا" .
 
*K9
 
فيما يتعلق بـK9، قال اللواء رفيق رزق عبده: "تعد من أهم الأسلحة للقوات المسلحة المصرية و بتوجهات رئيس الجمهورية قمنا بالتعاون مع الجانب الكوري؛ للإنتاج والتصنيع المشترك ؛ فتم توقيع عقد تصنيع مشترك لإدخال تكنولوجيات لتصنيع الجديدة واستغلال إمكانيات المصانع الحربية في تصنيع"K9" و المدفع "الهاوترز" 155 م 52 عيار بالإشتراك مع مصنع ( 100 الحربي).
 
وتابع: "فالجانب الكوري الجنوبي ينظر الآن إلى مصر كشريك إستراتيجي وكدولة مستقرة لها دور فعال ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط في ضوء ما تتمتع به من إمكانيات كبيرة وقوى بشرية ماهرة خاصةً من الشباب ، فضلاً عن كون مصر مركزاً استراتيجياً للشركات الكورية الجنوبية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا".
 
واستطرد: "في معرض إيديكس كنا على نفس المستوى العالمي في إنتاج السيارات المدرعة وتميزنا في إنتاج المدرعة سينا 200 وهي أفضل من نظيرتها  ، إلى جانب توقيع عقد مع القوات المسلحة لعمل "ST500" وكانت معروضة في معرض إيديكس".
 
**المشروعات القوميه
 
أكد اللواء رفيق رزق عبده، أن (مصنع 200 الحربي)  يشترك في المشروعات القومية مع وزارة الري في إنشاء 2 بحيرة صناعية في جنوب سيناء وهذا المشروع سيكون لديه وقت طويل كما نساهم في مشاريع محطات المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي.
 
 
**ثمرة التعاون
 
وصرح أن المركبة سينا 200 تعتبر هي ثمرة التعاون بين إدارة البحوث الفنية و الكلية الفنية العسكرية و مصنع 200 الحربي وبدون هذا التعاون كان ذلك سيكون مستحيلا ان نخرج بمعده بكفاءة سينا 200 ، فهناك بحوث كثيرة تتم بين مصنع 200 وإدارة البحوث الفنية والكلية الفنية العسكرية خاصة بالمنتجات العسكرية ، بالإضافة إلى التعاون بين مصنع 200 و الكلية الفنية والقوات المسلحة في مجال الأختبار وتحديد وصلاحية وكفاءة المعدات المدنية المستمر على طول الوقت ومنها الأتوبيس الكهربائي.
 
الجامعات
 
وفيما يتعلق بالتعاون مع الجامعات، قال اللواء رفيق رزق عبده: "لدينا تعاون بين ( مصنع 200 ) و كليه هندسة القاهرة عن طريق وزارة التنمية المحلية من خلال تصاميم الغاز ومراجعة التصميمات واعتمادها التي تقوم به كليه الهندسة جامعه القاهرة بالتعاون مع (مصنع 200 الحربي)".
 
وأضاف: "كما تعاونا مع مدرسة المطرية في مشاريع بحثية مختلفة منها توليد المياه من الأمواج.. فالعلم هو مفتاح التقدم وبدون الجامعات لا يمكن أن يحدث تقدم في المعدات بدون العلم ؛ وبالتالي نحن نشجع جميع الجامعات وخاصة طلبة كلية الهندسة بجميع الجامعات المصرية".
 
**من أهداف مصنع 200 الحربي
 
قال اللواء رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، إن  (مصنع 200 الحربي) يقوم بالعمل على تعميق التصنيع المحلى لتقليل الإستيراد من الخارج حتى يصبح الاستيراد صفر.
 
واختتم حديثه قائلا: "نحن نبذل كل الجهد للوصول إلى المواصفات العالمية ،فالدولة لم تبخل علينا من خلال الدعم المادي والمعنوي لشراء أحدث الماكينات والتكنولوجيات من الخارج".

إقرأ أيضاً .. الإنتاج الحربي: توقيع عقدين للتصنيع المشترك للهاوتزر بالتعاون مع كوريا الجنوبية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة