انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون


مستويات مخيفة.. 36.3 مليار طن من انبعاثات الكربون في 2021

وائل نبيل

السبت، 12 مارس 2022 - 08:46 م

كشف تقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) أن مستويات ثاني أكسيد الكربون العالمية قد ارتفعت إلى 6٪ في عام 2021 ، ونتيجة لذلك ، زادت كمية ثاني أكسيد الكربون إلى مستوى قياسي بلغ 36.3 مليار طن ، وهو ما يعادل أعلى مستوى على الإطلاق ، والسبب في ذلك بحسب التقرير هو الاعتماد على الاقتصادات العالمية التي تعافت بعد جائحة كورونا COVID-19 الذي تسبب في زيادة الطلب على الطاقة.

أقرأ أيضا.. دراسة الأثرياء يساهمون بشكل أكبر في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من الفقراء

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة ديلي ميل: "كان لوباء كورونا Covid-19 آثار بعيدة المدى على الطلب على الطاقة في عام 2020 ، مما أدى إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة 5.2٪".

وأضاف التقرير: "تضاعف تعافي الطلب على الطاقة في عام 2021 بسبب سوء الأحوال الجوية وسوق الطاقة ، مما أدى إلى احتراق المزيد من الفحم على الرغم من أن توليد الطاقة المتجددة يسجل أكبر نمو سنوي له على الإطلاق".

هذا ويمثل الفحم 40٪ من الارتفاع العالمي لثاني أكسيد الكربون ، وقد أعدت وكالة الطاقة الدولية التقرير بناءً على بيانات من منطقة تلو الأخرى وتحليل الوقود حسب الوقود ويتضمن بيانات من بيانات الطاقة والاقتصاد والطقس من دول مختلفة.

والمثير للدهشة أن مساهمة الفحم في الارتفاع العالمي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون العام الماضي كانت حوالي 40٪ ، مما رفع الرقم إلى 15.3 مليار طن ، وهو أعلى مستوى على الإطلاق ، وفقًا للتقرير ، كما تم النظر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الغاز الطبيعي إلى جانب الانبعاثات من النفط ، والتي بلغت 7.5 مليار طن و 10.7 مليار طن على التوالي ، وعلى الجانب الإيجابي ، كان لتوليد الكهرباء العالمية من مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية ، حصة أعلى من الفحم خلال نفس الوقت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة