صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفضل 7 أطعمة لتعزيز صحة الدماغ.. أبرزها عين الجمل

سارة شعبان

السبت، 09 أبريل 2022 - 09:45 ص

يتحكم المخ في العمليات الأساسية للجسم مثل التنفس ونبض القلب والحركات والحواس والأفكار (من بين العديد من الوظائف الأخرى)، ويحتاج المخ إلى تناول نظام غذائى صحي يساعد في تحسين وظائفه.

 

 

ويمكن أن يكون استهلاك الأطعمة والمشروبات المصنعة والمكررة ضارًا بالدماغ، ما يؤثر على وظائف الدماغ المثلى، ويساهم في المشكلات الجسدية مثل الالتهاب، بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب، وذلك حسب ما ذكره موقع "discovermagazine".

 

 

على العكس من ذلك، فإن النظام الغذائي النظيف، الذي يركز على الأطعمة الكاملة ويحد من الأطعمة المصنعة ، يعزز صحة الدماغ بشكل أفضل، وفيما يلي بعض الأطعمة المفيدة لوظائف المخ ، ويمكن دمجها بسهولة في الحياة اليومية.

 

اقرأ أيضا | نصائح رياضية.. «اليوجا» تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأكثر كثافة


وهناك بعض الأطعمة تعمل على تحسين صحة الدماغ من أبرزها:

_ عين الجمل

يعتبر عين الجمل مفيد للقلب ، فهو مفيد للدماغ أيضًا، مصدر نباتي لفيتامين E والبروتين والدهون الصحية التي تساعد في الوظائف الإدراكية والذاكرة. تناول حفنة من الجوز بشكل يومي كوجبة خفيفة صحية أو قم بتضمينها في سلطاتك.


_ توت
التوت الأزرق أو التوت بشكل عام غنيان بمضادات الأكسدة التي تحمي عقلك من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وتظهر الأبحاث أيضًا أن مركبات الفلافونويد تساعد في تحسين الذاكرة، كما يقلل التوت أيضًا من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. 


_ بيض
البيض غني بفيتامينات ب وكذلك الكولين ، وهو عنصر غذائي مسؤول عن تعزيز الذاكرة والحفاظ على بنية خلايا الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد فيتامينات ب على تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب والخرف وتساعد في تحسين الحالة المزاجية.


_ البنجر
يحسن البنجر وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتشير الأبحاث إلى أن شرب كوبين من عصير البنجر يوميًا كان له تأثير كبير على وظائف المخ ، وزيادة التركيز وتعزيز الذاكرة.


_ القهوة والشاي
يلعب كل من القهوة والشاي دورًا أكبر من التركيز قصير المدى الذي يمنحك إياه في الصباح، ويعمل الكافيين الموجود في القهوة والشاي على تسريع معالجة المعلومات وتعزيز وظائف المخ، وأثبت أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام ، ولكن أيضًا باعتدال ، أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

_ الأفوكادو
الأفوكادو مصدر للدهون الصحية غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتبط بالتدهور المعرفي. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C و E التي تساعد جميعها في تقليل الالتهاب. 


_ الأسماك
تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ، وتساعد أوميجا 3 في تحسين وظائف الذاكرة والدماغ. أيضًا، تم ربط استهلاك الأسماك الدهنية بانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف وتراجع القدرات العقلية، وسمك السلمون والتونة والسردين والماكريل كلها أسماك دهنية غنية بأوميجا 3.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة