صورة تعبيرية
لإنقاص الوزن .. دراسة توضح الفرق بين البروتين والألياف في وجبات الإفطار
الأربعاء، 29 أبريل 2026 - 09:39 ص
تشير دراسة حديثة إلى أنه قد يكون من الأفضل تناول الألياف في الصباح لزيادة الشعور بالشبع وتحسين صحة الأمعاء، إذ يؤكد الخبراء أن توزيع الألياف على مدار اليوم هو الأفضل.
وبحسب موقع «verywellhealth»، حيث قارنت الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية فوائد تناول وجبات إفطار غنية بالبروتين وأخرى غنية بالألياف في إنقاص الوزن.
اقرأ أيضًا | ليست التفاحة وحدها.. فواكه غنية بالألياف تعزز الهضم وتحمي الأمعاء

تناول المشاركون ما يقارب نصف سعراتهم الحرارية اليومية في الصباح تناول الأشخاص في المجموعة التي تناولت نسبة أعلى من الألياف ما لا يقل عن 30 جراما من الألياف يوميا، وأبلغوا عن تحكم أفضل في الشهية وشعور أكبر بالشبع مقارنة بمن اتبعوا نظاما غذائيا منخفض الألياف.
أبلغت كلتا المجموعتين اللتين تناولتا نظاما غذائيا غنيا بالبروتين ونظاما غذائيا غنيا بالألياف عن شعورأكبر بالشبع بشكل عام بعد الوجبات، ولكن كان الاختلاف الأكبر بين النظامين الغذائيين في صحة الأمعاء.
وقال الباحثون"كما أن نمط الألياف الأعلى يدعم التغييرات المفيدة في مؤشرات صحة الأمعاء".
وأضافوا، أنه بالمقارنة مع النظام الغذائي عالي البروتين، فإن أولئك الذين تناولوا المزيد من الألياف كان لديهم ميكروبيوم أمعاء أكثر صحة ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن الألياف تعمل كوقود للبكتيريا المفيدة.
كيفية زيادة كمية الألياف اليومية
يؤكد الباحثون "أن أهم ما يمكن استخلاصه من النتائج هو أهمية تناول الألياف بشكل عام على مدار اليوم، وليس بالضرورة في وقت "مثالي" من اليوم".
يعد الفطور وجبة سهلة لإضافة الألياف، خاصة إذا كنت تستمتع بتناول أطعمة مثل الشوفان أو حبوب الإفطار أو غيرها من الحبوب الكاملة ولكن إذا كنت تواجه صعوبة في زيادة الألياف في وجباتك الأخرى.
ووفقا لما نصح به الخبراء، "املأ نصف طبقك بالخضراوات أو الفاكهة في الغداء والعشاء، أو استبدل الأرز الأبيض أو المعكرونة بالأرز البني أو الكينوا أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة".
يمكن استبدال البروتينات الحيوانية ببروتينات نباتية غنية بالألياف ، مثل الفاصوليا والتوفو، لتوفير كمية سريعة من الألياف في وجبتك، وأضاف رايت أنه يُمكنك أيضًا إضافة الفاصوليا والعدس والبقوليات الأخرى إلى الحساء والسلطات وأطباق الحبوب.
وعند الشك أوضح الخبراء، إن أسهل طريقة هي ببساطة تناول المزيد من الفواكه والخضراوات كما أضافوا " أنه يمكن أن يكون الأمر بسيطاً مثل التأكد من تناول حصة واحدة من الفاكهة وحصة أو حصتين من الخضراوات في كل وجبة".
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة
بعد 200 عام من رحيله.. الحمض النووي يكشف أسراراً جديدة في حياة بيتهوفن
بأزياء تمائم كأس العالم| الشرطة البيروفية تلقى القبض على متورط في قضايا مخدرات
بعد مأساة سبايدر مان اليمن| ماذا تعرف عن فوهة بركان «حرضة دمت»؟
تشغيل المروحة في غرفة مغلقة لفترات.. كيف تستخدمها بكفاءة في الصيف؟
نتيجة مباراة البرازيل والمغرب في كأس العالم.. حاسوب Opta العملاق يتوقع الفائز
سقط في فوهة بركان والسلطات انتشلت جثمانه.. نهاية مأساوية لـ "سبايدر مان" اليمن| القصة الكاملة
«لابوبو» يخطف الأنظار بظهوره في حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2026
لماذا تحارب الدولة طائر المينا الهندي؟.. قصة "الضيف الدخيل" الذي يهدد الطيور المحلية
تفاصيل غياب بروكلين بيكهام عن أهم لحظات تكريم والده








