كبير مستشاري »ترامب«: الإدارة الأمريكية تدعم «السيسي» ونساند مصر في حربها ضد الإرهاب

حسني ميلاد

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 - 10:07 م

أكد نيك أيرز كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومسئول الحملة الانتخابية لنائب الرئيس مايك بنس والمدير التنفيذي السابق لرابطة الحكام الجمهوريين، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس يقدرون الدور الذي يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجهة الإرهاب، مشددا على الدور الذي قامت به القيادة السياسية في مصر والشعب المصري تجاه الأحداث الإرهابية الأخيرة التي وقعت في طنطا والإسكندرية، وسقط ضحيتها العشرات من الشهداء والمصابين. 
جاء ذلك خلال لقاء نيك أيرز، وكل من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بحضور الدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، والدكتور القس مايكل يوسف راعى أكبر كنيسة إنجيلية بولاية أتلانتا الأمريكية وأحد المقربين من قيادات الحزب الجمهوري. 
وأضاف أيرز أن الرئيس الأمريكي ترامب خلال جولاته الانتخابية، كان حريصا على لقاء الرئيس السيسي خلال وجودة بنيويورك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، نظرا لتقديره الشخصي للرئيس السيسي ودوره البارز في مكافحة الإرهاب، وحرصه على الاستماع لرؤيته حول هذه الظاهرة الخطيرة التي باتت تهدد العالم بأسره.
وقال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، إن مصر تقدر دور الرئيس ترامب ودعمه المستمر لمصر وقيادتها منذ أن تولى مقاليد الحكم في أمريكا، كذلك الدور الذي يلعبه في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن مصر وهى تقف في مواجهة الإرهاب نيابة عن العالم بأثره، تحتاج لدعم جميع الدول الشقيقة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف أن مصر قيادة وحكومة وشعبا انتفضت وقوفا إلى جانب أشقاء الوطن من المسيحيين فور وقوع الأحداث الإرهابية الأخيرة، كما قرر الرئيس السيسي إعلان حالة الطوارئ في البلاد وتشكيل مجلس أعلى لمكافحة الإرهاب. 
وقدم وزير الأوقاف للوفد كتابين أصدرتما وزارة الأوقاف بعدة لغات وهما “حماية الكنائس في الإسلام”، ومفاهيم يجب أن تصحح”، للرد على مزاعم المتطرفين، أيضا توصيات المؤتمر الأخير الذي عقدته الوزارة حول الإرهاب. 
وأكد نيك أنه سيعرض هذه التوصيات على الرئيس الأمريكي عقب عودته مباشرة.
بدوره أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم على أهمية وقوف المجتمع الدولي مع مصر في مواجهة التنظيمات الإرهابية التي تقوم بالعمليات الإرهابية داخل مصر وخارجها، مستعرضا ما قامت به من أعمال في سوريا والعراق واليمن وليبيا وتونس، أيضا في لندن وباريس والعديد من الدول الأوروبية والأفريقية، كما لا ننسى ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر، ونتائجها وما تحملته الكثير من الدول العربية عقب هذه الأحداث. 
وأضاف: "لقد كنا جميعا حريصين على الوقوف إلى جانب أخوتنا المسيحيين في محنتهم الأخيرة، وحرصنا على المشاركة في صلوات عيد القيامة للتأكيد على وحدة أبناء الوطن في مواجهة الأزمات".
من جانبه أكد الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر على أهمية التوصيات التي خرجت عن المؤتمر العالمي الذي نظمته وزارة الأوقاف مؤخرا، مؤكدا دعمه لهذه التوصيات من خلال قيامه بإرسالها إلى العديد من الشركاء والأصدقاء حول العالم، مشيدا بموقف الرئيس السيسي والحكومة المصرية على حرصهم بمشاركة المسيحيين في مصر آلامهم تجاه الأحداث الأخيرة، وحرصهم على تقديم العزاء لكافة القيادات الكنسية خلال صلوات عيد القيامة.
وقال الدكتور القس مايكل يوسف، وهو مصري الجنسية مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يقرب من نصف قرن، أننا جميعا كمصريين نعيش بالخارج، وانني كقريب من صناع القرار بالإدارة الأمريكية نشعر بالتغيير الكبير من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مصر وقيادته، ونشعر بحجم المصاعب التي تواجهها مصر في الوقت الحالي، أيضا المصاعب التي واجهتها من الإدارة الأمريكية السابقة، مؤكدا أنه وصديقة نيك أيرز سوف ينقلان للرئيس ترامب ونائبه عقب عودتهما ما شاهداه من تماسك المجتمع المصري وحرص القيادة السياسية على الوصول بمصر إلى بر الأمان.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة