الأسبوع العالمي للتطعيمات
الأسبوع العالمي للتطعيمات


«صحة شرم الشيخ» تحتفل بالأسبوع العالمي للتطعيمات

علي الشافعي

الجمعة، 28 أبريل 2017 - 12:07 ص

احتفلت إدارة شرم الشيخ الصحية، بالأسبوع العالمي للتطعيمات، والذي تقام فعالياته في الفترة من 24 وحتى 30 أبريل من كل عام.

تقام فعاليات هذا الأسبوع بتوصيات من منظمة الصحة العالمية بجميع بلدان العالم، بهدف ترسيخ رسالة أهمية التطعيمات وقدرتها على الحماية من الأمراض المعدية والقضاء عليها.

وقال دكتور عصام عبد المطلب مدير الإدارة الصحية، إن الهدف من هذه الاحتفالية هو نشر الوعي الصحي لدى المواطنين بأهمية ودور التطعيمات في الوقاية من الأمراض والحماية من مشاكل قد تنجم عنها وتؤدي إلى الإعاقة وأحيانا إلى الوفاة، وإن خطورة التعرض لهذه الأمراض ومشاكلها تستوجب السعي إلى التطعيم بهدف الوقاية.
وأضاف عبد المطلب أن معدلات الوفاة من الأمراض المعدية قد انحسر بشكل كبير في العقود الأخيرة بفضل إتباع الإجراءات الوقائية ومن أهمها التطعيمات.

وأضاف دكتور هشام مجدي المسئول الوقائي بالإدارة، أن استخدام التطعيمات عالميا قد أدى إلى القضاء على مرض الجدري القاتل بشكل نهائي ، كما أدى إلى انحسار الإصابة بمرض شلل الأطفال في غالبية دول العالم ومنها مصر، حيث سجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 ، وأعلنت بعدها منظمة الصحة العالمية خلو مصر من هذا المرض، وفي مصر لم تسجل حالات الإصابة بمرضي الدفتيريا والسعال الديكي منذ بدايات الألفية الثالثة.

وشددت دكتورة بسمة خيري مسؤول التطعيمات بالإدارة، على ضرورة أن يدرك الجميع أهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض سواء كان التطعيم للصغار أو للكبار، كما أكدت على ضرورة الالتزام بجدول التطعيمات كما أقرته منظمة الصحة العالمية، وكما هو متبع بوزارة الصحة المصرية وشددت على ضرورة تطعيم أي مسافر إلى منطقة موبوءة أو يحتمل إصابته بأي مرض كما هو الحال في مواسم الحد والعمرة.

ومن جانبها أكدت دكتورة ماريهان سامي مسؤول سلسلة التبريد بالإدارة، على سلامة الطعوم داخل الوحدات الصحية ومكاتب الصحة حيث أنه يتم الالتزام بالتعليمات الصارمة بشأن سلامة نقل وحفظ الطعوم بداية من بلد المنشأ حتى وصولها لجسم المتطعم.

يذكر أن احتفالية منظمة الصحة العالمية بالتطعيمات تأتي في الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام وتتضمن أنشطة ثقافية وندوات توعية للأهالي وأنشطة ترفيهية ورياضية تهدف جميعها للتأكيد على قدرة التطعيمات على القضاء على الأمراض وتوفير مجتمع صحي سليم ويأتي ذلك تحت شعار " اللقاحات تحقق الغرض منها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة