وزيرة الهجرة الدنماركية انجر ستويبيرج
وزيرة الهجرة الدنماركية انجر ستويبيرج


«العريفي» ضمن 6 أشخاص ممنوعين من دخول الدنمارك

رويترز

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 05:41 م

منعت الدنمارك، خمسة من رجال الدين الإسلامي وقسا مسيحيا إنجيليا من الولايات المتحدة من دخول البلاد واصفة إياهم بأنهم «دعاة كراهية» يشكلون تهديدا للنظام العام، الثلاثاء 2 مايو.
وتشمل القائمة السوداء رجال الدين الإسلامي، « كمال المكي من الولايات المتحدة والكندي المولود في جامايكا بلال فيليبس الذي يعيش في قطر ومحمد العريفي وسلمان العودة من السعودية ومحمد راتب النابلسي من سوريا».
والشخص السادس على القائمة هو تيري جونز، القس الإنجيلي المنحدر من فلوريدا الذي أثار غضبا دوليا في 2010 عندما هدد بإحراق نسخ من المصحف.
يأتي ذلك التحرك وسط مشاعر عامة غاضبة في الدنمارك في أعقاب أعمال عنف لمتشددين قبل نحو عشر سنوات بسبب رسوم كارتونية في صحيفة تسخر من النبي محمد وسلسلة من الهجمات الدامية لمتشددين في أوروبا من بينها هجوم في الدنمرك وتدفق ضخم لمهاجرين أغلبهم مسلمون في 2015.
وخرجت القائمة السوداء، الأولى من نوعها في الدنمارك، من رحم تشريع أقره البرلمان العام الماضي يسمح بحظر الشخصيات الدينية الأجنبية التي تعتبرها الحكومة خطرا على الأمن العام.
وقالت وزيرة الهجرة انجر ستويبيرج: "الحكومة لن تقبل بقدوم دعاة الكراهية إلى الدنمارك للحض على كراهية المجتمع الدنماركي وتلقين الآخرين من أجل ارتكاب أعمال عنف ضد النساء والأطفال."
ولم يذكر بيان ستويبيرج ما إذا كان أي من الدعاة المدرجة أسماؤهم بالقائمة سبق أن زار الدنمارك. لكن القانون الذي صدر العام الماضي ذكر أنه ينطبق على كل من يوجد "احتمال منطقي" لدخوله البلاد.
وقال أيضا إن السلوك الذي يعتبر حاضا على الكراهية قد ينشأ من بيانات أو أفعال سواء في الدنمارك أو خارجها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة