د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس
د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس


جامعة عين شمس تناقش "التعليم الإلكتروني المدمج بنظام التعليم المفتوح"

مروة فهمي

الخميس، 11 مايو 2017 - 02:36 م





افتتح أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وأ.د.فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورشة عمل " نظام التعليم المفتوح- التعليم الإلكتروني المدمج" والتي نظمها مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس.


 حضر الورشة، أ.د.أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات وأ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وأ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون  خدمة المجتمع و تنمية البيئة و السادة عمداء كليات الجامعة و عدد من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ومديري مراكز التعليم المفتوح من ممثلي الجامعات المصرية المختلفة منها "القاهرة ، حلوان ، المنصورة ، دمنهور ، بنها ، أسيوط ، جنوب الوادي ، الزقازيق ، قناة السويس، العريش ". 
وخلال كلمته الافتتاحية أكد أ.د. عبد الوهاب عزت  أن ورشة العمل تهدف إلى وضع معايير موحدة بين الجامعات المصرية تضمن جودة ومرونة  النظام الإلكتروني المدمج بنظام التعليم المفتوح؛ لافتاً إلى أن الالتحاق بنظام التعليم المفتوح لم يعد بهدف تحسين الوضع الوظيفي فقط؛بل لتحسين الوضع الاجتماعي أيضاً. ويستهدف برنامج التعليم الإلكتروني المدمج الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دبلومات فنية متوسطة وفوق متوسطة بشرط مرور خمس سنوات على تاريخ الحصول على المؤهل وكذلك الحاصلين على مؤهلات عليا ويتم إعفاءهم من شرط الخمس سنوات.كما يتم عمل اختبارات قبول (لغة عربية – لغة انجليزية – حاسب آلي) للطلاب الراغبين في الالتحاق ويستثنى من ذلك الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا ، حيث يحق للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو المؤهلات العليا الالتحاق بأي برنامج في حين يلتحق الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية بالبرامج الموازية لتخصصهم كما يحق للطلاب الحاصلين على دبلوم الصنايع الالتحاق بالبرامج المتخصصة في هذا المجال طبقا لما تحدده الكليات.
 و أوضح أ.د. أشرف حاتم إلى أن هذه الورشة تهدف إلى وضع الصيغة التنفيذية للتعليم الإلكتروني المدمج تمهيداً لرفعها للاعتماد من المجلس الأعلى للجامعات.مشيراً إلى أنه تم اعتماد 36 دبلومة مهنية بنظام التعليم المفتوح كتجربة أولية لمنح الدبلومات المهنية بجانب شهادتي البكالوريوس و الليسانس من خلال نظام التعليم المفتوح.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة