جانب من المشروع
جانب من المشروع


1.8 مليار دولار يوفرهم مشروع إنتاج غاز غرب الدلتا وشمال الإسكندرية سنويا

حسن هريدي

الخميس، 11 مايو 2017 - 03:06 م






قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن مشروع إنتاج غاز غرب الدلتا وشمال الإسكندرية  وفر متحقق حوالي 8. 1 مليار دولار سنوياً بعد الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية من المشروع ووضعها على الإنتاج  وذلك عند احتساب متوسط أسعار برنت عند 50 دولار للبرميل.
وأضاف الوزير إن المرحلة الأولى والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى  تحقق وفر مالي  يقدر بحوالي مليار دولار سنوياً 
وأوضح الوزير أن للمشروع دور أخر في خدمة المجتمعات المحيطة والتي تشمل التعليم والصحة وتمويل المشروعات الصغيرة والمحافظة على البيئة والبنية التحتية .
وأكد الوزير  وأن المشروع رصد 100 مليون جنيه على مدار 5 سنوات ، وتم تنفيذ عدة مشروعات تنموية خلال عامي 2015 و2016 بتكلفة 40 مليون جنيه ، وجارى الإعداد لعدة مشروعات تنموية خلال عام 2017 وحتى عام 2019 بتكلفة 60 مليون جنيه.
يشار أنه ووفق بيانات وزارة البترول  فأن المشروع تبلغ حجم احتياطاته 5تريليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 55مليون برميل متكثفات ومعدل إنتاج يومي في المرحلة الأولى تبلغ 700مليون قدم مكعب غاز يوميا ومعدل إنتاج يومي في المرحلة الثانية  تصل إلى 1250مليون قدم مكعب غاز يوميا وفى المتوسط حوالي 900مليون قدم مكعب غاز يوميا .
وهو الأمر الذي يقلل حجم اعتماد مصر على الاستيراد من الخارج في تدبير احتياجاتها من الغاز حيث تنتج مصر حاليا حوالي 4.4 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتستورد حوالي 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا .
وهو ما يؤدى أيضا إلى تقليل حجم الاستيراد من الخارج في المرحلة الأولى من 1.1مليار قدم مكعب غاز يوميا إلى حوالي 400مليون قدم مكعب غاز يوميا فقط تقل هذه الكمية تمام مع بداية إنتاج المرحلة الثانية للمشروع خلال عام 2019 ثن تصل مصر إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز تماما مع دخول حقل ظهر في خطة الإنتاج ثم التحول إلى مرحلة التصدير في غضون عام 2020. 
وهو الأمر الذي يؤدى إلى خلق مزيد من فرص العمل ورفع مستوى معيشة المواطن المصري وجودة الخدمات المقدمة له سواء التعليم والصحة والنقل وغيرها من الخدمات الأخرى 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة