أبو تريكة و6 دروع دوري مع الأهلي

رضا خليل

السبت، 24 يونيو 2017 - 08:54 م

يأتي "محمد محمد أبو تريكة" أو كما تناديه الجماهير العاشقة له ساحر الكرة المصرية وهو آخر المنضمين لنادي المائة في تاريخ الدوري المصري حيث نجح في تسجيل الهدف رقم 100 في تاريخ مشاركاته بالدوري المصري في مباراة الأهلي الأخيرة أمام المقاصة.

بدأ "أبو تريكة" مسيرته الكروية مع نادي الترسانة وسجل معه 27 هدفا قبل أن ينتقل للأهلي موسم 2003 ويسجل له 73 هدفا في الدوري العام.

وحقق "الماجيكو إنجازاته مع النادي الأهلي  حيث توج "أبو تريكة" مع القلعة الحمراء ببطولة الدوري العام ست مرات، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر المصرية 4 مرات، ودوري أبطال إفريقيا 3 مرات وكأس السوبر الإفريقية ثلاث مرات، والوصول لكأس العالم الأندية ثلاث مرات بالإضافة إلى الفوز مع منتخب الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية مرتين أعوام 2006 و2008.

وعلى الصعيد الشخصي حصل أبو تريكة على لقب أفضل لاعب بالدوري مرتين ولقب هداف الدوري مرة واحدة وهداف إفريقيا مرة واحدة، ورشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2008 وحصل على المركز الثاني، بينما حصل على لقب أفضل لاعب داخل القارة عام 2008.

 وحصل على لقب أفضل لاعب عربي 2007 و2008 على التوالي في استفتاء جريدة "الهداف" الجزائرية، ولقب أفضل لاعب عربي 2008 وأفضل لاعب إفريقي لعام 2009 في استفتاء مجلة "الهدف" الليبية، وكذلك على لقب أفضل لاعب عربي 2008 في استفتاء مجلة "سوبر" الإماراتية، وحصل بالإجماع على لقب أفضل لاعب في الدوري المصري طوال الأعوام الأربعة الأخيرة.

وحصل على هداف كأس العالم للأندية عام 2006 حيث أحرز ثلاثة أهداف مع الأهلي أسهمت في حصول الأهلي على برونزية البطولة.

وقد أحرز أبو تريكة العديد من الأهداف المهمة والحاسمة في مسيرتة الكروية سواء مع المنتخب المصري أو النادي الأهلي، منها هدفه في نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الصفاقسي التونسي في الوقت المحتسب بدلا من الضائع والذي حسم البطولة للنادي الأهلي، وهو صاحب هدف الفوز بكأس الأمم الأفريقية لعام 2006 والتي أقيمت في مصر بإحرازه ضربة الترجيح الأخيرة والتي أعلنت فوز مصر بكأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة في تاريخها.

 ويبقى هدفه الأهم الذي أحرزه في مرمى منتخب الكاميرون في نهائي بطولة الأمم الإفريقية سنة 2008 لتفوز مصر بالبطولة، وكان أبو تريكة قد أحرز في البطولة نفسها ثلاثة أهداف خلال مشوار المنتخب المصري في البطولة، ونتيجة لأدائه الراقي ودوره الفعال في إحراز منتخب بلاده البطولة رشحه الاتحاد الإفريقي لنيل الكرة الذهبية لأحسن لاعب إفريقي لعام 2008.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة