بوروشينكو
بوروشينكو


بوروشينكو يأمل بأن يسرع تعيين مبعوث أمريكي خاص لأوكرانيا من اتفاقيات "مينسك"

أ ش أ

الأحد، 09 يوليه 2017 - 07:30 م

أعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الأحد 9 يوليو، عن أمله بأن يفضي تعيين مبعوث أمريكي خاص لأوكرانيا إلى تسريع العملية التفاوضية وتنفيذ اتفاقيات مينسك بالكامل.


ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بوروشينكو تصريحاته عقب محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون: "يسعدني جدا وجود تجديد في فريقكم، أود أن أشكركم على تعيين كورت فولكير مبعوثا خاصا للتعاون في الاتجاه الأوكراني، إنه مشهور جدا في أوكرانيا رغم أن هذه زيارته الأولى لكييف، وأنا ممتن جدا، لأنه بعد تعيينه بساعات، كورت فولكير موجود معكم في الوفد، وشكرا للقرار بأن يبقى معنا لبضعة أيام".

وأضاف بوروشينكو: "السيد كورت، أنا أعول على خبرتكم وحزمكم في العملية التفاوضية، وأن تنسق عملنا الذي سيمسح لنا بالتعويل على التنفيذ التام لاتفاقيات مينسك".

وأفاد بوروشينكو بأن اتصالا هاتفيا قد يجري الشهر الجاري حول صيغة نورماندي، معربا عن أمله في تنظيم قمة لقادة دول نورماندي بعد الاتصال.

وقال بوروشينكو: "بعد اللقاءات واتصالاتي الهاتفية في برلين وباريس واللقاء في هامبورج، تم التوصل لاتفاق بأنه على الأرجح في يوليو، سيجرى اتصال هاتفي حول صيغة نورماندي على مستوى القادة، نحن لا نستثني أن نتمكن - بعد الاتصال - من تنظيم قمة".

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد دونيتسك ولوهانسك، اللتين أعلنتا استقلالها من طرف واحد عن أوكرانيا، ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة، فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد على 10 آلاف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة وإقامة الهدنة، إلا أن الصدامات العسكرية ما زالت تحدث هناك بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة من الطرفين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة