صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حملات التفتيش تنجح في القضاء على "السحابة السوداء" بالغربية

فوزي دهب- أحمد أبورية

السبت، 02 سبتمبر 2017 - 12:01 م

أكد اللواء طلعت منصور سكرتير عام محافظة الغربية،  انخفاض مخالفات حرق "قش الأرز" بمحافظة الغربية، بنسبة 90% عن الأعوام السابقة، وذلك بعدما أسفرت عمليات التفتيش منذ بداية فترة حصاد الأرز منذ عدة أيام حتى الآن عن تحرير 178 مخالفة حرق فقط.
وأرجع انخفاض حرق قش الأرز، إلى ارتفاع مستوى الوعي عند المزارعين، وتوجههم للاستخدام الأمثل لـ"القش"، واستثماره، مضيفاً: "وذلك بعد نجاح تعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش وتحويله لأعلاف وسماد عضوي وذلك كنوع من المساعدة للفلاح في ظل الارتفاع الملحوظ لأسعار الأعلاف".
وتابع: "المزارعون في المحافظة لم يستغلوا فترة إجازة عيد الأضحى في حرق قش الأرز مثلما كان يحدث في بعض الأعوام السابقة"، مشيرا إلى استعداد اللجان التفتيشية لرصد أي مخالفة خلال فترة الإجازة.
من جانبه أكد جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا، وجود غرفة عمليات بالإدارة المركزية لإقليم وسط الدلتا بطنطا، للسيطرة على حرق "القش"، وذلك باستخدام مختلف الوسائل التكنولوجية الحديثة من صور للأقمار الصناعية التي ترصد أماكن الحرق وإرسالها لفرق التفتيش الميدانية، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع المثبتة في سيارات تلك الفرق لرصد مواقعها على الخرائط والتي تغطى كافة المناطق التي تتركز بها زراعة محصول الأرز والتدخل السريع في حالات الطوارئ.
 ومن جانبه شدد وكيل وزارة الزراعة بالغربية المهندس عادل العتال، على جميع العاملين بمنظومة قش الأرز، من مهندسين زراعيين ومهندسي شؤون البيئة، على ضرورة إقامة ندوات إرشادية مشتركه في موسم حصاد الأرز، لتوعية المزارعين عن أضرار حريق القش، وكيفية الاستفادة من قش الأرز أكبر استفادة ممكنة.
جاء ذلك أثناء عقد اجتماع مكبر بمديرية الزراعة بالغربية، لاستعراض خطة عمل تدوير المخلفات الزراعية موسم 2017، للحد من الحرق المكشوف للقش، والعمل على معرفة الكميات المطلوب تدويرها، سواء أعلاف غير تقليدية أو أسمدة عضوية، بحضور الدكتورة أميمة الصوان، نائب وزير البيئة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة