بالصور ..وفد حقوق الإنسان بالبرلمان يزور سجن برج العرب.. والداخلية: لا تعذيب بالسجون

محمد راضي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 - 05:18 م

"بوابة أخبار اليوم" ترافق لجنة حقوق الإنسان بـ"النواب" خلال تفقد سجن برج العرب

علاء عابد: توثيق زيارات السجون بالصوت والصورة لمخاطبة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن حقيقة معاملة السجناء

مخاطبة النائب العام لسرعة الإفراج عن 4 سجناء طالبت تقارير الطب الشرعي أحقيتم في العفو


تفقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد رئيس اللجنة، وعددًا من المنظمات الحقوقية وبعض من أعضاء الجمعيات الأهلية المعنية بحقوق الإنسان، سجن برج العرب بالإسكندرية لتفقد أوضاع المسجونين به والاطمئنان على أحوالهم المعيشية.


واطمئنت اللجنة على توفير سبل الرعاية المقدمة لهم والاهتمام بهم داخل السجن، ومراعاة حقوقهم الآدمية في إطار الحقوق والحريات التي كفلها الدستور والقانون وحقوق الإنسان، وحرصًا من وزارة الداخلية وتوجهها بإشراف اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية نحو الانفتاح على القطاعات المختلفة للتأكد من سلامة الإجراءات التي نص عليها القانون بجميع المؤسسات العقابية، وذلك في أقل من 3 أيام مرت على قيام اللجنة وبعض المنظمات "الخميس الماضي" بتفقد سجن جمصة بالدقهلية وافتتاح أحدث مستشفى به متطور بأحدث الأجهزة العالمية وأطباء متخصصين لرعاية سجون الوجه البحري التي يقطنها نحو 15 ألف نزيل من السجناء، بالإضافة إلى لقاءات عقدتها اللجنة مع عدد من المسجونين. 


كان في استقبال الوفود في الساعات الأولى اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون ومعه عدد من قيادات وزارة الداخلية وقطاع السجون وعلى رأسهم اللواء أشرف عز العرب مدير مباحث السجون واللواء دكتور أشرف عبدالقادر مدير الإدارة العامة لسجون الوجه البحري، والعميد إيهاب عبداللطيف مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات بقطاع السجون.


بدأت اللجنة بجولة داخل السجن شملت مستشفى السجن والتي يتم فيها تقديم العلاج وإجراء العمليات لعدد من النزلاء بها، حيث تبين إن المستشفى صرفت أدوية بنحو مليون و400 ألف جنيه خلال الستة أشهر، وتم إجراء 194 عملية جراحية لعدد من السجناء بينها استئصال 6 أورام لبعض النزلاء، كما تتوافر في المستشفى غرف أشعة ومعامل تحاليل.


وأجرت اللجنة عينة من التحاليل وهي صورة دم لأحد المرضى وتم استخراجها على الفور، في الوقت الذي أشادت فيه اللجنة بعدد من الأجهزة الحديثة والمتطورة الموجودة بالمستشفى ومنها عيادات العيون والرمد حيث يتم إجراء عمليات جراحية في العيون وتركيب نظارات طبية مجانا للنزيل إذا تطلب ذلك.


وخلال تفقد اللجنة لغرفة العلاج الطبيعي تبين عدم وجود نوافذ للتهوية فأوصت اللجنة تركيب تكيفات وفتح بعض النوافذ في تلك الغرفة، وعرض أحد الأطباء المعالجين بالمستشفى إجراء من 8 إلى 12 عملية جراحية في الأسبوع للسجناء، وتم رصد وجود غرفة للعنااية المركزة ووجود بعض السجناء بها.


وأجرى النائب علاء عابد حواراً مع أحد المرضى بها، والذي ظل يردد الدعوات للأطباء المعالجين له، والاهتمام بحالته، وخلال الجولة تم رصد عزل أحد المرضى المصابين بفيروس سي، وتبين أنه ليس معزولاً نتيجة صدور حكم بالإعدام عليه حيث كان يرتدي البدلة الحمراء.


وتفقدت اللجنة، والتي يحضرها عدد من النواب بينهم النائبة ايمان خضر عن دائرة الشرقية وعضو لجنة حقوق الإنسان، والنائبة هيام حلاوة عن دائرة الوراق وعضو باللجنة وبعض المنظمات، ورش النجارة بالسجون، ومصنع الأثاث وشاهدوا منتجات السجناء ما بين غرف سفرة وصالونات وأسرة، وشاهدوا العمال يدهنون الأخشاب.


وفي سؤال لإحدى أعضاء اللجنة عن الوجبات التي يتناولها العمال، وسبل الوقاية من حساسية الصدر خلال إجراء عمليات الدهان، أكدوا أن إدارة السجن توفر لهم وجبات صحية لتجنب الإصابة بالحساسية.


وحرصت اللجنة على تفقد مكتبة السجن، حيث التقوا بالسجين محمد الشناوي الذي يقضى عقوبة السجن 13 سنة، حيث تبين إنه حاصل على ماجستيرين من جامعة طنطا آخرهما 2009 ويجهز نفسه للحصول على الدكتوراه، في "تطوير المؤسسات العقابية في ضوء التشريعات الوطنية والدولية"، حيث أكد السجين ان مصلحة السجون ساعدته في توفير عدد من الكتب والمراجع التي لم تكن موجودة داخل مكتبة السجن، في أسرع وقت، موضحا انه سيغادر السجن بعد انتهاء عقوبته خلال 40 يوما.
واكد اللواء مصطفى شحاته مساعد وزير الداخليه لقطاع مصلحة السجون ان السجون المصرية تطبق المعايير الدولية فى مجال حقول الانسان الى جانب تطبيق السياسه العقابيه بمفهومها الحديث وان السجون المصريه تفتح ابوابها امام جميع منظمات حقوق الانسان لمشاهدة الواقع والتعرف على احوال السجناء. وكيفيه معاملتهم


وأشار اللواء شحاتة إلى أن التعذيب في السجون لا يوجد إلا في أذهان المرضى ممن يريدون إسقاط الدولة وهذا لن يحدث بفضل جهود الشرفاء.


من جانبه، أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان أن اللجنة أشادت بسجن برج العرب وبجهود العاملين به من رجال وزارة الداخلبة والقائمين على السجن، حيث تبين أنه لا صحة لأي عمليات تعذيب ممنهجة داخل السجن وأن ما تدعيه بعض المنظمات الأجنبية هو محض افتراء وأن وزارة الداخلية وبكل ما شاهدوه خلال تفقد السجن وجدوا احترامًا ومعاملة آدمية لجميع السجناء ولا فرق بين مسجون جنائي وآخر سياسي.


وأكد توثيق اللجنة الزيارة بالصوت والصورة في أثناء اللقاء مع جميع السجناء، وتفقد أماكن معيشتهم وأوضاعهم لعرضها على الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب وأعضاء المجلس تمهيدًا لترجمتها إلى عدد من اللغات الأجنبية ومنها الإنجليزية والفرنسية الإيطالية وإرسالها إلى جمعيات حقوق الإنسان بالخارج وهيئة الاستعلامات والاتحاد الأوروبي والأمم المتجدة والبرلمان الدولي لتوضيح الصورة المغلوطة لديهم عن أوضاع السجون في مصر.


وقال عابد إنه فوجئ خلال الزيارة بوجود 4 حالات مرضية لنزلاء أكدت تقارير الطب الشرعي أحقيتهم في العفو الصحي.

h

داعش

تعامد الشمس

صورة أرشيفية

ميلانيا ترامب

كبار السن

كتالونيا

ترامب

صورة ارشيفية

اشرف القاضي

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

زيارة لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب لسجن برج العرب

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة