زعيم العمال البريطاني يطالب بإقالة وزير الخارجية ويتهمه بتعريض المواطنين للخطر

أ ش أ

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 06:42 م


طالب زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، بإقالة وزير الخارجية بوريس جونسون، فورًا ، وذلك لتقويضه بريطانيا ولتعريض مواطني بريطانيا للخطر.
وقال كوربين - حسب ما نقلت عنه صحيفة "الجارديان" البريطانية - "تحملنا إحراج جونسون وتقويضه لبلدنا بآرائه الرجعية الاستعمارية التي تفتقر إلى الكفاءة، ووضعه مواطنينا في خطر لوقت طويل بما يكفي..وحان الوقت ليرحل".
جاءت مطالبات بإقالة جونسون عقب تصريحاته في قضية المواطنة البريطانية المعتقلة في إيران "نازانين زاغاري-راتكليف " مما هدد بمد فترة عقوبتها لتصل إلى 10 سنوات، حيث قال إنها كانت تُدرّس الصحافة في طهران .
واعتقلت السلطات الإيرانية - في أبريل الماضي - راتكليف، وهي موظفة إغاثة بريطانية ذات أصول إيرانية، بتهمة ممارسة أنشطة معادية للحكومة، وأصدرت محكمة إيرانية في 10 سبتمبر 2016 حكمًا بسجنها لمدة 5 سنوات .
واستغلت إيران تصريحات جونسون، مشيرةً إلى أنها تعد دليلًا على تصرف راتكليف على نحو غير قانوني أثناء تواجدها في إيران.
ولفت كوربين إلى أن جونسون أدلى بسلسلة من التصريحات غير دبلوماسية وغير مختارة بشكل جيد منذ توليه منصب وزير خارجية بريطانيا في يوليو الماضي.
وكان من المقرر أن يجري جونسون اتصالًا مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، الأسبوع الماضي لإصلاح الضرر الذي تسبب به ، لقوله إن راتكليف كانت تقوم بتدريس الصحافة قبل إلقاء القبض عليها واحتجازها بتهمة نشر دعاوى لقلب نظام الحكم في إيران، في حين أن مؤسسة تومسون رويترز الخيرية، التي كانت المواطنة البريطانية تعمل فيها، نفت ذلك وأعلنت أن زاغري رتكليف كانت تقضي إجازتها في إيران.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة