وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون


تيلرسون يطلب توقف "سلوك التهديد" قبل أي محادثات مع بيونجيانج

رويترز

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 - 09:29 م

صرح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ،الجمعة 15 ديسمبر، أنه ينبغي لكوريا الشمالية "التوقف لفترة متواصلة عن سلوك التهديد" قبل موافقة واشنطن على الحوار مع بيونجيانج بشأن تطويرها أسلحة نووية وصواريخ باليستية.
وقال تيلرسون في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية الكورية الشمالية "ينبغي لكوريا الشمالية أن تعود بنفسها إلى الطاولة. حملة الضغط ستستمر ويجب أن تستمر حتى يتحقق نزع السلاح النووي". ولم يحدد الوزير الأمريكي مدة الهدوء المطلوبة.
كان تيلرسون قد عزز في وقت سابق الأمل في إمكانية انخراط الولايات المتحدة في مفاوضات مع كوريا الشمالية لحل الأزمة عندما قال إن واشنطن مستعدة "للتحدث مع كوريا الشمالية في أي وقت تريده".
لكن البيت الأبيض نأى بنفسه عن تصريحات تيلرسون وقال إن الوقت ليس مواتيا لإجراء مفاوضات.
وأوضحت كوريا الشمالية أنها غير مهتمة بالحديث مع واشنطن إلى أن تستكمل تطوير قدرات تمكنها من ضرب البر الرئيسي الأمريكي بصواريخ محملة برؤوس نووية وهو أمر يقول معظم الخبراء إنها لم تؤكده بعد.
ودعت الصين إلى "إنهاء فوري للتصريحات والتصرفات غير المواتية لجهود نزع السلاح النووي".
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمجلس الأمن اليوم إن الوقت قد حان لإعادة تأسيس وتعزيز قنوات الاتصال مع كوريا الشمالية ومنها قنوات بين الكوريتين وبين الجيوش لتقليل مخاطر حدوث سوء فهم يتصاعد إلى صراع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة