منظمة الإسكوا
منظمة الإسكوا


«الإسكوا» تطلق العقد الدولي للعمل من أجل المياه 2018-2028

وردة الحسيني

الخميس، 22 مارس 2018 - 08:49 م

انطلق اليوم في بيروت، العقد الدولي الجديد للعمل من أجل المياه في المنطقة العربية، خلال الفترة من  2018-2028   وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمياه .

 

ويتم خلال هذا العقد، التركيز على الترابط بين المياه والطاقة والغذاء، لمواجهة التغيرات العالمية وتأثيراتها على الأجيال القادمة، ويهدف العقد الدولي الجديد للعمل من أجل المياه في المنطقة العربية، إلى تحسين التعاون والعمل المشترك وتطوير القدرات من أجل تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. 

 

وشاركت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الإسكوا»، في المؤتمر الذي نظمته وزارة الطاقة والمياه في لبنان بالتعاون مع عدد من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العالمية والإقليمية، منها مشروع «الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 – آلية الدعم»، والشبكة المتوسطية لهيئة الأحواض، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، ومنظمة  « Medurable» ومكتب المياه الدولي. 

 

وتحدّثت باسم«الإسكوا»، مديرة شعبة سياسيات التنمية المستدامة رلى مجدلاني، التي تطرّقت إلى الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء والتغير المناخي، وعرضت المبادرة الإقليمية لتقييم أثر تغيّر المناخ على الموارد المائية وقابلية التأثر الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة العربية.

 

وأكّدت مجدلاني، أنّ جميع أهداف التنمية المستدامة مرتبطة بشكل أو بآخر بالمياه، وأنّ تقرير «ريكار» الأخير الذي صدر في  2017 ،أثبت أنّ التغيّر المناخي سيؤثّر سلبًا على موارد المياه في المنطقة العربية، فمعدلات الحرارة في المنطقة العربية تشهد ازديادًا ويُتوقع أن تستمر بالارتفاع حتى نهاية القرن، وفي المقابل، تنخفض معدلات الأمطار بشكل كثيف في المنطقة العربية ويُتوقع أن تستمر على هذا النحو حتى نهاية القرن أيضًا رغم ارتفاعها في بعض الأماكن المحدودة. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة