أمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة د.عزة العشماوي
أمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة د.عزة العشماوي


القومي للطفولة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد طبيب يدعو لختان الإناث

حاتم حسني

الإثنين، 09 أبريل 2018 - 09:40 م

أعلنت أمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة د.عزة العشماوي، التقدم ببلاغ للنائب العام، ضد طبيب يدعو لممارسة جريمة ختان الإناث الممنوعة بنص قانوني.

وأوضحت د.عزة العشماوي في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» أن المجلس تلقى شكوى على خط نجدة الطفل 16000 يفيد بقيام طبيب في أحد المستشفيات الخاصة بدعوة الأهالي لختان أطفالهن من الإناث، وذلك بنشر بيان عن فوائد مزعومة للختان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وهو ما أثار حفيظة المتابعين، فتقدم أحدهم ببلاغ رسمي. 

وأكدت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن ختان الإناث مخالفة صارخة لآداب مهنة الطب والتي تقوم على مبادئ المنفعة ومنع الخطر والعدل والقدرة على اتخاذ القرار والموافقة المبنية على معرفة، وليس من العدل أن تحرم المرأة من وظائف أعضائها التناسلية وأن يشوه جسدها من جراء الختان.

ونوهت «العشماوي»، إلى إصدار القانون رقم 78 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات عام 2016 والذي نص على أن  "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز سبع سنوات كل من قام بختان لأنثى بأن أزال أياً من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبي. وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى الموت"، وذلك بعد عدة حوادث أليمة راح ضحيتها العديد من الأطفال الإناث.

وأشارت إلى أنه تم التوجه للعنوان المذكور للتأكد من وجود المركز الطبي، وبالفعل تمت معاينة المكان وتحرير بلاغ بالواقعة للإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة