سيارات تتسبب في ذبح أصحابها
سيارات تتسبب في ذبح أصحابها


صور | بعد مصرع شاب بمدينة نصر... سيارات تتسبب في ذبح أصحابها

مصطفى محمود

الخميس، 03 مايو 2018 - 10:46 م

منذ أيام قلائل، وقع حادث بين سيارتين بمدينة نصر، تسبب في ذبح دكتور صيدلي في العقد الثالث من عمره، ما أثار حيرة الكثيرين، وسرعان ما تبين أن السبب الرئيسي هو انفجار الوسادة الهوائية للسيارة مما أدى إلى تطاير أجزاء حادة من عجلة القيادة تسببت في ذبح السائق.


وبالبحث؛ وجد أن المشكلة هي عيب صناعة في كبسولة الايرباج المصنعة من شركة «TAKATA» اليابانية، والتي  يلجأ لها الكثير من مصنعي السيارات لاستخدام نظام الايرباج في سياراتهم.


إذن بدلا من أن يصبح «الايرباج»، مسئولا عن إنقاذ الأرواح من الحوادث، أضحى أداة قتل مباشرة.

وقد تم اكتشاف المشكلة في أمريكا عام 2009 ، عندما اصطدمت سيارة سيدة بسيارة أخرى، فانفجرت كبسولة الايرباج في وجهها وأدت لقطع عميق في رقبتها .


واتضح أن السبب في ذلك، هو أن كبسولة الايرباج من شركة «TAKATA» تتأثر بالرطوبة و تقلبات درجة الحرارة خصوصا إذا مر عليها أكثر من 6 سنوات، كما اتضح أن المادة الكيميائية المستخدمة في الكبسولة هي مادة شديدة الانفجار تستخدم  في تفجير المحاجر، ومن الواجب إضافة مواد كيميائية أخرى لتقلل من قوة انفجارها.

ووفقا لما تم ذكرته بعض المواقع،  فقد تم حدوث 22 حالة وفاة و230حالة إصابة بالغة بسبب هذا النوع، ونتيجة المطالبات الحقوقية و التعويضات أعلنت الشركة المصنعة إفلاسها من كثرة المطالبات لأن نظامهم تم تركيبة في حوالي 2 مليون و 300 ألف سيارة من مختلف ماركات السيارات حول العالم.


ولهذا السبب استدعت بعض شركات السيارات حول العالم، موديلاتها للتخلص من هذا النظام والمقرر الانتهاء منه في 2019 .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة