تعرفي على أسباب ومضعفات سكر الحمل وعلاجه
تعرفي على أسباب ومضعفات سكر الحمل وعلاجه


تعرفي على أسباب سكر الحمل وعلاجه

منى إمام

الإثنين، 07 مايو 2018 - 10:00 ص

يعتبر سكر الحمل، أحد أنواع مرض السكري الذي يصيب النساء خلال فترة الحمل، فالجسم لا يستطيع تمثيل السكر الموجود بالدم كما ينبغي، وبالتالى يرتفع مستوى السكر فى الدم عن المستوى الطبيعي.

ويقول استشاري أمراض النساء والتوليد د. صبحي هيكل، إن إصابة الحامل بمرض السكري أثناء الحمل يرجع لعدة أسباب منها: السمنة المفرطة، أو وجود عامل وراثي، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الزيادة المفرطة في وزن الحامل خلال الأشهر الأولى، أو وجود تاريخ مرضي للإصابة بسكر الحمل، أو الحمل فى طفل بتشوّه خلقي، أو الحمل في سن متأخر أي فوق 35 عاما، أو ولادة سابقة لطفل بوزن أربعة كيلوجرامات وأكثر وغيرها مما يؤثر على صحة الحامل وطفلها .

وأضاف د. صبحي هيكل، أن هناك بعض أعرض سكر الحمل، وهي زيادة الشعور بالعطش، وجفاف الجلد والفم، وزيادة الحاجة للتبول خاصة أثناء الليل ،والشعور بتعب عام وإرهاق، والإصابة بالتهابات متكررة مثل الالتهابات الفطريه بالمهبل، والتهابات الجلد والبول واضطراب في الرؤية وعدم وضوحها.

وأشاراستشاري أمراض النساء والتوليد، إلي بعض المضاعفات سكر الحملهي: زيادة وزن الطفل عند الولادة نتيجة ارتفاع كمية الجلوكوز الواصل إلى المشيمة مما يؤدي لتعرضه لتلف بالأعصاب، أو الإصابة ببعض الكسور والولادة المبكرة وإصابة الطفل بالعديد من المشاكل الصحية، مثل مشاكل التنفس وإصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم لدى الأم وإصابة الطفل ببعض أمراض القلب وقيء وغثيان متكرّر.

وقدم د. صبحي هيكل، طرق العلاج والوقاية من سكر الحمل، عبر ممارسة العديد من التمارين الرياضية بشكل يومي مثل السباحة واليوجا والمشي لمدّة نصف الساعة، وتجنب تناول الخضار والفواكه الغنية بالسكر، وتناول وجبات صغيرة من الطعام كل ساعتين، وتجنب تناول المشروبات الغنية بالسكريات ،وتجنب الإكثار من الأطعمة المالحة أو المعلبة، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الحبوب والخضروات والفواكه.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة