جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


افتتاح التحالف القومي للبتروكيماويات

حسن هريدي

الخميس، 10 مايو 2018 - 01:56 م

شهد افتتاح التحالف القومي للبتروكيماويات المنعقد بمعهد بحوث البترول المصري إقبالا كبيرا من رجال الصناعة  ،و شركات قطاع البترول  و الجامعات المصرية لما لهذا التحالف من أهميه في تعظيم القيمة المضافة من تدوير المخلفات البلاستيكية.

وقد صرح الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد خلال كلمته  أنه لابد من استثمار البحث  العلمي لكي يصبح له مردوداً اقتصاديا فاعلا ويكون أساساً لحل مشاكل الصناعة والبيئة المصرية وهذا ما يتناسب مع خطة الدولة 2030 وتطبيقا لنظرية اقتصاد تكلفة الفرصة البديلة.

كما صرح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي أن هذا المشروع يعد من أهم المشاريع القومية في الفتره الحالية، للاستفادة من الإمكانات الغير مستغلة   لتحقيق عائد اقتصادي وتنموي

أشار الدكتور الصباغ أن المشروع يتكون من ثلاثة خطوط إنتاج. الأول متخصص في تكسير و طحن المخلفات البلاستيكية و تنظيفها و معالجتها من الكيماويات الملتصقة بها و تحويلها لقطع صغيره و نظيفة، والخط الثاني يقوم باستقبال نواتج الخط الأول و تحويلها لحبيبات متجانسة في الشكل و اللون و مساحة السطح مما يسمح باستخدامها كمادة خام في أي صناعه بلاستيكيه أخرى.

أما الخط الثالث فهو لإنتاج البراميل البلاستيكية سعة 220 لترا باستخدام الحبيبات التي تنتج بالخط الثاني و بقدره إنتاجيه تصل ل 500 برميل يوميا و من الجدير بالذكر أن هذا الخط هو الأحدث و الأفضل في مصر حاليا.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد الرؤوف المنسق العام للتحالف، إن المشروع أيضا يتضمن ثلاث معامل كيميائيه و فيزيائيه و ميكانيكيه لاختبار جودة البلاستيك المنتج و عمل الأبحاث العلمية اللازمة لتحسين خواصه  كما يخطط فريق العمل بالتحالف لتحويل تلك المعامل لمركز معتمد دوليا في اختبارات خلطات البلاستيك و مراقبة الجودة اللازمة لقطاع اللدائن و البلاستيك في مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة