«قمر الدين والعرقسوس» قاهران العطش في رمضان
«قمر الدين والعرقسوس» قاهران العطش في رمضان


تعرفي على مشروبات تقهر العطش في رمضان

إيمان طعيمه

الأحد، 13 مايو 2018 - 07:49 م

نصح دكتور سعيد شلبي أستاذ الباطنة والكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث سابقا، الصائمين في شهر رمضان بتناول عصير قمر الدين والعرقسوس علي الإفطار، وذلك للقضاء على شعورهم بالعطش الشديد نتيجة لارتفاع حرارة الجو ولتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام.

 

وقال «شلبي»، يجب أن يبدأ الإفطار بتناول عصير قمر الدين لاحتوائه على نسبة من الألياف أو تناول كوب من العصائر الطبيعية إذا كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك، حيث تعد هذه المشروبات مصدرا لتعويض السوائل والمكونات الغذائية التي فقدها الجسم على مدى ساعات الصيام.

 

وأكد «شلبي» أن العرقسوس يعد مشروبا قاهرا للعطش ومرطبا للجسم وهو من أكثر المشروبات التي يتم تناولها في رمضان، وهو مفيد كعلاج ووقاية من قرحة المعدة والإثنى عشر وملطف للأغشية المخاطية للجهاز التنفسى وموسع للشعب الهوائية ويدخل فى تحضير أدوية الكبد والربو وطارد للبلغم وباسط لعضلات القصبة الهوائية فى حالات أزمات الربو.

 

وأضاف أن عصير قمر الدين مفيد لتنظيف القولون، ويفضل تناوله إذا كان مطبوخا بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل، مشيرا إلى أن مرضى السكر يمكنهم تناول قمر الدين، ولكن دون إضافة السكر إليه للاستفادة من قيمته الغذائية.

 

 حيث يحتوى على فيتامين أ و ج و الحديد ويوصف للمصابين بفقر الدم، ويفيد الأشخاص الذين يبذلون مجهودات كثيرة لاحتوائه على الفوسفور والماغنسيوم ويصلح لمتبعي الأنظمة الغذائية لانخفاض سعراته الحرارية وارتفاع قيمته الغذائية.

 

وأشار دكتور سعيد شلبي إلى أهمية تناول اللبن الرايب بعد الإفطار والذي يعد من أكثر المشروبات رواجا في شهر رمضان لدوره المهم في الحفاظ على التوازن بين 400 نوع من البكتيريا في الأمعاء ومقاومة الجراثيم الضارة بها والوقاية من الإصابة بالسرطان، لافتا النظر إلى أنه يعتبر من المشروبات التي يفضل أن يحرص عليها المسنون والأطفال.

 

وذكر أن هناك مشروبات أخرى يكثر تناولها فى رمضان مثل الكركدية الذى يفضل تناوله بعد الوجبات المقلية لأنه يقضى على التأثير السام للزيت، منوها إلى أنه يساعد على الاسترخاء وخفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين والأوردة وينشط عضلة القلب، بالإضافة إلى مقاومة البرد نظرا لاحتوائه على فيتامين سى.

 

وأوضح دكتور سعيد شلبي أن غليان الكركديه يساعد على استخلاص المواد الفاعلة بكميات أكبر و لا يؤثر سلبيا على أصحاب الضغط المنخفض، ناصحا مرضى الكلى بتجنب تناوله لاحتوائه على أكسالات الكالسيوم التي تسبب أو تشجع على تكوين حصوات الكلى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة