برنامج خبيث عالمي
برنامج خبيث عالمي


برنامج خبيث عالمي يستهدف نصف مليون جهاز 

ناريمان محمد

السبت، 26 مايو 2018 - 10:49 ص

حذر باحثون في شركة سيسكو من أن هاكرز يعتقد أنهم يعملون في دولة متقدمة ، أصابوا أكثر من 500 ألف أجهزة توجيه الواي فاي المنزلية والمكاتب الصغيرة في جميع أنحاء العالم ببرامج خبيثة.

 


ووفقا لموقع " Ars Technica " يمكن استخدام البرمجيات الخبيثة لاعتراض الاتصالات وشن هجمات على الآخرين، قد يكون هؤلاء القراصنة قادرين أيضا على تدمير الأجهزة بأمر واحد.

 


وقال باحثون في تقرير استشاري إن برنامج VPNFilter - الذي يطلق عليه اسم "البرامج الخبيثة المعيارية متعددة المراحل" - يعمل على أجهزة التوجيه الاستهلاكية التي تنتجها Linksys و MikroTik و Netgear و TP-Link وعلى أجهزة التخزين المرفقة بالشبكة من QNAP. 

 


وجد باحثو أن الأجهزة المصابة كانت تنمو في 54 دولة على الأقل منذ عام 2016 وأنهم كانوا يراقبونها خلال الأشهر القليلة الماضية، زادت الهجمات بشكل كبير خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ، بما في ذلك هجومين كبيرين على الأجهزة الموجودة في أوكرانيا.

 


 وأضافوا " في معظم الحالات، يكون هذا الإجراء غير قابل للاسترداد من قبل معظم الضحايا، مما يتطلب قدرات تقنية، أو معرفة تقنية، أو أدوات لا يتوقع أن تكون لدى المستهلك العادي ".

 


تم تصميم البرمجيات الخبيثة المستخدمة في هذا الهجوم لجمع بيانات اعتماد تسجيل الدخول والحصول على صلاحيات المشرف، بل إنها تتضمن أيضًا أمرًا يمكن أن يسمح للمهاجمين بإيقاف الوصول إلى الإنترنت لعدد لا يحصى من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من خلال تعطيل أجهزة التوجيه المصابة بشكل دائم.

 


لا يزال الباحثون غير مدركين لكيفية تأثر هذه الأجهزة. وقد أرسلت Symantec استشارتها التي حددت الأجهزة المستهدفة وأولئك الذين يملكون إحدى هذه الأجهزة، وقد نصحتهم بإعادة جهاز التوجيه إلى حالة المصنع وتغيير جميع كلمات المرور الافتراضية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة