صورة لتوافد المواطنين على الشواطئ
صورة لتوافد المواطنين على الشواطئ


في «الأضحى».. أسعار «الكراسي والشماسي» تفسد فرحة العيد بشواطئ الغلابة

ضياء أبوكيلة- محمد قورة- أمنية حسني كُريم

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 - 09:30 م

 

على الشواطئ سوق لم ينفض بعد، يبدأ مع فجر أول أيام عيد الأضحى، تجارة رائجة تستهدف البسطاء الذين يهربون من الزحام الحار إلى نسائم البحر بطبيعته الخلابة، الشامسي والمقاعد والغرف البسيطة فيها لها ثمن يتفاوت بين العديد من الشواطئ.. «بوابة أخبار اليوم» رصدت تلك التجارة على شواطئ الغلابة التي رفعت شعار «كامل العدد».

 

المدن الساحلية حازت نصيب الأسد من الزوار اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، وسط تنافس من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات الساحلية لاستقطاب أكبر عدد من الضيوف، على رأس تلك الشواطئ كان رأس البر الذي شهد إقبالا متزايداً من الزائرين، فى حين خصصت الإسكندرية وبورسعيد شواطئ مجانية للمحتفلين بالعيد.

 

شاطئ بلطيم استقبل ٢٥٠ ألف زائر جاءوا للاستمتاع بالسباحة فى «مصيف الغلابة»، فيما يشهد مصيف رأس البر إقبالا متزايدا، ليدخل تحت شعار كامل العدد، بين أسر تقضي كامل أيام العيد وآخرون يذهبون لرحلات اليوم الواحد، يدخل الزوار المدينة عن طريق بوابتى الدخول بعد دفع الرسوم المقررة ٥ جنيهات للسيارات الملاكى وربع النقل ونصف النقل، و٢٥ جنيها للسيارات الأجرة «ميكروباص» و٥٠ جنيهاً للمينى باص، و١٠٠ جنيه للأتوبيس الكبير.

 

أسعار إيجارات العشش والشماسى على البحر تشهد ارتفاعا ملحوظاً عن الأعوام الماضية، حيث تتراوح القيمة الإيجارية للشمسية والكراسى على البحر من ١٥٠ جنيها إلى ٢٠٠ جنيه على حسب عدد الكراسى، ويتراوح إيجار العشش بين ٤٠٠ جنيه إلى ١٥٠٠ جنيه على حسب عدد الغرف والتشطيب والفرش والتجهيزات من الأجهزة الكهربائية والتكييف وموقع العشة من البحر.

 

على تلك الشواطئ لا يرهقك البحث عن الأطعمة، فالباعة المتجولون في كل مكان، إضافة إلى انتشار كبير للمطاعم والكافيتريات ومحلات بيع الفطائر بالسوق العمومية ،وسوق ٦٣، وشارع ١٠١، وشارع النيل ومنطقة الجربى بجميع الأسعار.

 

ومنحت طبيعة شاطئ بورسعيد الممتد بلا فواصل على مدى ٥ كيلومترات الفرصة لوجود منافسة بين تجار الشماسى لجذب المصطافين الراغبين فى تأجير الشماسى، وتكون الخدمة المقدمة للمصطافين هي الفارق للدخول في منافسة اجتذاب أكبر عدد من الزوار، حيث تتراوح أسعار تأجير الشماسى والكراسى بين المجانى، وهى التى توفرها الأندية البحرية الخاصة بالهيئات لأعضائها مثل نادى العاملين بالمحافظة ونقابة المعلمين، وهناك مناطق أخرى بأسعار رمزية لا تتجاوز ٥ جنيهات فى مناطق باقى النقابات.

 

المنافسة تستعر بين أصحاب الكافيهات الخاصة المقامة على الشاطئ، على تقديم الشماسى والكراسى، والتي تتفاوت تفاوتا كبيرا، تبدأ من ١٥ جنيها للشمسية و١٠ جنيهات للكرسى طوال اليوم ،ويحدث كثيراً مبالغات من أصحاب تلك الكافيهات خاصة فى الإجازات والأعياد، ليرتفع سعر الإيجار للشمسية والكراسى إلى ١٠٠ جنيه فى اليوم، لدرجة تدخل فيها المحافظ اللواء عادل الغضبان الذي طالب بعدم المغالاة فى أسعار التأجير لجذب الزوار لشاطئ بورسعيد.

 

وفى عروس البحر محافظة الإسكندرية بدت الشواطئ هادئة فى  الساعات الأولى من صباح عيد الأضحى، حيث توجه معظم المواطنين لذبح الأضاحى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة