صورة من الندوة
صورة من الندوة


جامعة عين شمس تنظم ندوة في ذكرى وفاة محمد نجيب بحضور حفيدته

مروة فهمي

السبت، 01 سبتمبر 2018 - 03:53 م

افتتح أ. د نظمى عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط للدراسات المستقبلية، وأ. د أشرف مؤنس، مدير المركز ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية بالجامعة، فعاليات ندوة «محمد نجيب أول رئيس لمصر» بحضور نعمة محمد نجيب، حفيدة الرئيس الراحل محمد نجيب.

 

وحضر الندوة الدكتور رفعت يونان، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، ومحمد ثروتن الكاتب الصحفي، وعدد من المتخصصين في التاريخ والشئون السياسية والباحثين.

 

و أكد أ. د نظمي عبد الحميد، على أن الندوة تأتي في إطار بداية الموسم الثقافي للمركز والذي يتواكب مع ذكري ميلاد الراحل محمد نجيب الـ117، مشيرًا إلى أن الرئيس محمد نجيب أول رئيس للجمهورية بعد ثورة 52، وأصبح رمزا لكل المصريين حتى وإن تباينت الآراء بعد الخلاف الذي نشب بينه وبين تنظيم الضباط الأحرار، مستشهداً بأن جموع المصريين قاموا بتعليق صور الرئيس محمد نجيب في المقاهي والمتاجر.

 

وأشار إلى أن الرئيس محمد نجيب هو أحد أبطال القوات المسلحة في حرب فلسطين وأصيب ثلاث مرات وحصل علي وسام الملك فؤاد.

 

وأوضح أ. د أشرف مؤنس، مدير المركز ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن الندوة تأتي في إطار استشعار إدارة المركز بأهمية نشر الوعي الثقافي بين الشباب وتعريفهم بقياداتهم ورموزهم التاريخية، مؤكدا على أن الموسم الثقافي الجديد للمركز سيشهد عددا من الندوات التاريخية للاحتفال بمرور 100 عام علي ميلاد السادات، وآخرى بمناسبة مرور 40 عام علي اتفاقية كامب ديفيد.

 

وأكد د. رفعت يونان، خلال كلمته على أن الراحل محمد نجيب له دور وطني كبير حيث رفض حصار الإنجليز لقصر عابدين عام 1948 واعتبره إهانة للقوات المسلحة ووصلت نبرته الاعتراضية حدتها إلى أن تقدم بإستقالته احتجاجا علي تعدي القوات الإنجليزية المحتلة آنذاك علي السيادة المصرية داخل أراضيها ولكنها رُفضت.

 

و تابع «يونان» حديثه مستعرضا تاريخ نضال محمد نجيب منذ أن كان في صدارة قيادة كتيبة القوة الضاربة للقوات المسلحة المصرية في حرب فلسطين، وخلال قيادته لكتيبه حرس الحدود آنذاك تعرف علي عبد الحكيم عامر وكان يصغرة سنا؛ والذي بدوره قام بنقل آراء «نجيب» التي يتبناها إلى الرئيس جمال عبد الناصر؛ والتي تدور حول اعتقاده بأن الحرب الحقيقية ليست في فلسطين وإنما في قلب القاهرة ضد الفساد والاستعمار وحاشية الملك التي أفسدت الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة