أسباب ضعف الدورة الدموية
أسباب ضعف الدورة الدموية


تعرف على أسباب ضعف الدورة الدموية

منى إمام

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 - 05:05 م

أوضح د. حسام المهدي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بقصر العيني، أن مرضى ضعف الدورة الدموية، تقل لديهم كميّة الأكسجين التي تصل لتلك المنطقة، وتسمى هذه الحالة باسم نقص الأكسدة أو نقص الأكسجين.

 

ويستخدَم مصطلح ضعف الدورة الدموية، للإشارة إلى مرض الأوعية الدموية الطرفية أو مرض الشرايين الطرفية، وهو مرض يحدث عند انسداد الشرايين التي تزود الأعضاء الداخلية والذراعين والساقين بالدم نتيجة تصلب الشرايين.


وقال "المهدي" إن استمرار حركة الدم في الجسم بشكل فعال أمر مهم لضمان وصوله إلى كافة أنحاء الجسم وأعضائه لتغذيتها بكافة العناصر الغذائية المختلفة والأوكسجين، منوهًا أن أية مشاكل في الدورة الدموية قد تؤدي إلى التأثير على وظائف أنظمة الجسم المختلفة.


وأرجع د. حسام المهدي، أسباب ضعف الدورة الدموية، لعدم وصول الدم بكميات كافية لأعضاء الجسم وهو ما يعرف بـ"نقص التروية" الناتج عن عدة أسباب أكثرها شيوعاً هو تصلب الشرايين، وأمراض الشرايين الطرفية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من العوامل التي ترفع خطر الإصابة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والسمنة.


وأشار أستاذ جراحة الأوعية الدموية بقصر العيني، أن هناك بعض المؤشرات التي يسهل ملاحظتها، والتي تؤكد الإصابة بأمراض الدورة الدموية مثل: نبضات القلب الضعيفة، وآلام الساقين، والآلام المبرحة لأصابع القدمين خاصة بعد المشي لمسافة طويلة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة