في يوم البيئة العربي .. تعرف على سبب الاحتفال 
في يوم البيئة العربي .. تعرف على سبب الاحتفال 


الملوثات وحجمها والتغيرات المناخية.. نرصد أسباب اختيار يوم البيئة العربي

إنجي خليفة

الأحد، 14 أكتوبر 2018 - 06:00 م

يحتفل العالم العربي في 14 أكتوبر من كل عام بيوم البيئة العربي، والذي جاء بناء على توصية اتخذها المسئولون العرب عن البيئة في اجتماعهم بتونس في 14 أكتوبر 1986.

 

ويتم الاحتفال به للتعريف بالبيئة والتأكيد على أهميتها واعتبارها قضية تنمية وليست قضية بيئة، كذلك العمل على زيادة الوعي العربي بأهمية البيئة وجعلها من ضمن أولوياته.

 

من جانبه يقول الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، كل أقاليم العالم تنظم مناسبة للاحتفال بيوم البيئة الإقليمي الخاص بها، يكون مخالفا عن اليوم الوطني، فنجد احتفالا بيوم البيئة الوطني، ويوما آخرا وهو اليوم الإقليمي للبيئة "أوروبا وأسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية"، وبالتالي الجامعة العربية في اجتماعها بتونس في 14 أكتوبر 1986، اختارت أن يكون 14 أكتوبر يوم البيئة العربي.


ويتابع علام في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، الاحتفال بأيام البيئة يكون بهدف أن الهيئات المعنية بالبيئة تصدر تقريرا حول حالة البيئة في الوطن بمناسبة اليوم الوطني أو حالة الإقليم في اليوم الإقليمي أو حالة الوطن والإقليم في اليوم العالمي والتقرير يعد ككشف حساب يرصد الملوثات وحجمها والتغيرات المناخية.


يضيف علام، القانون المصري ينص على أن رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان يتلقى تقريرا حول حالة البيئة في مصر خلال احتفالات اليوم الوطني الذي يصدر في 5 يونيو.

 

ويوضح الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن مصر خصصت يوما وطنيا للبيئة هو يوم إصدار قانون 4 لعام 1994.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة