تمكين ذوي الإعاقة.. أهداف تتحقق في منتدى شباب العالم 2018
تمكين ذوي الإعاقة.. أهداف تتحقق في منتدى شباب العالم 2018


تمكين ذوي الإعاقة.. أهداف تتحقق في منتدى شباب العالم 2018

محمد مصطفى كمال

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 06:40 م

«إن الأسر التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة قد تعاني.. ولكن لديهم أرصدة هائلة عند الله.. أعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي أرصدة خاصة عند الله، وكلما زادت نسبة الاحتياج زاد الرصيد».. بهذه الكلمات تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات مؤتمر تمكين ذوي الإعاقة في يوليو الماضي.

 

 

«فرص متساوية»

 

وخلال كلمته أكد الرئيس السيسي، على إرادة الدولة والتزامها بتوظيف واستغلال جميع إمكانياتها البشرية، من أجل إقامة مجتمع ينعم فيه مختلف أبنائه بفرص متساوية للحياة الكريمة، والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة من خلال تطبيق أحدث التكنولوجيات العالمية.

 

«عالم متكامل»

 

واستكمالا على ذلك تتضمن أجندة منتدى شباب العالم 2018 ورشة عمل تحضيرية عن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل، ويستتبعها تخصيص جلستين في المنتدى لمناقشة تحقيق هذه الأهداف.

 

«منتدى شباب العالم 2018»

 

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم، عن استضافة فنانين من ذوي الإعاقة في مسرح شباب العالم، بمنتدى 2018، لتسليط الضوء على قضاياهم وتقديم الدعم اللازم لهم في جميع المجالات.

 

وحرصت إدارة المنتدى على تجهيز المسرح، الذي ينطلق هذا العام ليناسب احتياجات ذوي الإعاقة، وأيضا توجيه الدعوة لمجموعة من الفنانين والموهوبين من ذوي الإعاقة من كافة أنحاء العالم لحضور الفعاليات الفنية.

 

 وأشار البيان الصادر عن إدارة المنتدى، أن العرض الرئيسي سيكون في المسرح هو العمل المسرحي «الزائر» الذي يعرض في 2 نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ ويضم ممثلين مصريين من طلبة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، ومركز الإبداع الفني بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الموهوبين من مختلف الجنسيات، تحت إشراف وقيادة المخرج المصري خالد جلال رئيس مركز الإبداع الفني.

 

 

 «عام ذوي الإعاقة» 

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في أبريل 2017 خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية عام 2018 عاماً لذوي الإعاقة.

 

وتشهد مصر حاليا اهتمامًا كبيرا بذوي الإعاقة، حيث أكد الرئيس السيسي، أن مصر تضع دائماً الاستثمار في بناء الإنسان على رأس أولوياتها، ولهذا تم اتخاذ خطوات حثيثة لتعظيم الاستفادة من الطاقات الكبيرة لأبناء الوطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، فجاء دستور 2014 ليكفل لهم حقوقاً غير مسبوقة، وجاء تمثيلهم في البرلمان تمثيلاً مشرفاً يتيح لهم ممارسة جزء من حقوقهم، بالإضافة إلى إعلان عام 2018 عاماً لذوي الإعاقة والذي شهد إقرار قانون خاص بهم، وذلك جنباً إلى جنب مع توجيه مجهودات مؤسسات الدولة المختلفة من أجل العمل على إدماجهم في استراتيجياتها للتنمية.

 

وأضاف الرئيس السيسي – خلال كلمته بمؤتمر تمكين ذوي الإعاقة- أن ما نشهده من صورة مشرقة لاستخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إزالة مختلف العقبات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يعد أحد ثمار عمل دءوب لتنفيذ المبادرة التي تم إطلاقها منذ عامين لدمجهم وتمكينهم باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، واتفاقية الأمم المتحدة ذات الصلة.

 


وشدد الرئيس على أننا نتطلع إلى مجتمع يتساوى أبناؤه في ممارسة الحقوق وأداء الواجبات، ولا سبيل لتحقيق ذلك دون استخدام التكنولوجيا المساعدة، فهي الجسر الذي يعبر بنا للوصول إلى نموذج واقعي قابل للتطبيق؛ وهو ما ظهر اليوم جلياً في ابتكارات الشباب في معرض «التكنولوجيا المساعدة»، وما تضمن من تجارب ناجحة قدمها لنا أبناؤنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن الحكومة المصرية ستبذل المزيد من الجهد، لخلق بيئة ملائمة لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة يطلقون من خلالها العنان لإبداعاتهم، وتمكنهم من التفاعل مع نواح الحياة المختلفة.

 

وأعلن الرئيس عن تدشين «مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية» التي تهدف إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على الخدمات المقدمة على «مواقع إلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية» للجهات الحكومية باستقلالية تامة، والنفاذ إلى المعلومات اللازمة بشكل ميسر.

 

كما أعلن عن إنشاء «المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة» كأول مركز من نوعه في أفريقيا، والذي يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب، وإنشاء «الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة» وفقاً لأحدث معايير الجودة والتدريب لتصبح الأكاديمية، فيما بعد مركزاً إقليمياً لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم العربي وأفريقيا.

 

 

وينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في الفترة من 3 لـ6 نوفمبر المقبل بـ«أرض السلام» شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة قضايا الشباب في إطار محاور السلام والتطوير والإبداع.


ويشهد المنتدى هذا العام مشاركة أكثر من 5000 من شباب العالم للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة