مؤتمر التنوع البيولوجى يحتفل بمرور خمسة عشر عاما على بروتوكول قرطاجنة
مؤتمر التنوع البيولوجى يحتفل بمرور خمسة عشر عاما على بروتوكول قرطاجنة


مؤتمر التنوع البيولوجي يحتفل بمرور 15 عامًا على بروتوكول «قرطاجنة»

إنجي خليفة

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 - 11:45 م

أقيم على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي في شرم الشيخ، احتفالية بمرور الذكرى السنوية الخامسة عشرة لبروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية – الذي  يحدد إطارًا شاملاً للتعاون الدولي بشأن سلامة تحركات الكائنات الحية المحورة عبر الحدود (LMOs) ويضع نهجًا متوازنًا للوفاء بمتطلبات واحتياجات المستهلكين والصناعة والبيئة - التابع لاتفاقية التنوع البيولوجي (CBD).

واستعرض الحضور النجاحات الرئيسية التي تحققت في إطار بروتوكول السلامة الإحيائية من وجود غرفة لتبادل معلومات السلامة الإحيائية تعمل بكامل طاقتها؛ والتقدم الذي أحرزته الأطراف في مجال التوعية بالسلامة الإحيائية والمشاركة العامة على المستوى الوطني؛ وبدء تنفيذ بروتوكول ناغويا - كوالالمبور التكميلي بشأن المسؤولية والجبر التعويضي.

كما أكد الحضور أن عمليات تقييم المخاطر وتقاسم المعلومات والوعي العام والمشاركة هي المفتاح لتحقيق هدف البروتوكول المتمثل في النقل الآمن والمناولة واستخدام الكائنات الحية المحورة.

يذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي يعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 17: 29 نوفمبر الجاري تحت شعار الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة