المحطات المائية
المحطات المائية


تعرف على أكبر المحطات المائية في العالم 

حنان الصاوي

السبت، 26 يناير 2019 - 12:13 م

محطات الطاقة الكهرومائية، تعتبر مصدر للطاقة المتجددة، وهى أفضل وسيلة متجددة لتوليد الكهرباء في العالم وتأتى الصين في مقدمة البلاد في إنشاء المحطات المائية، يليها النرويج.


وصرح محمد عبد القادر، رئيس هيئة المحطات المائية، إن تصنيف البلاد المولدة للطاقة الكهرومائية يعتمد على عنصرين أولهما الإنتاج السنوي، والثاني معدل قدرة الإنتاج وفي عام 2015 أسهمت الطاقة الكهرومائية بنسبة 16.6 % إجمالي إنتاج الكهرباء في العالم وبنسبة 70% من إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة.


وأكد عبد القادر، أن نحو 150 دولة تنتج الطاقة الكهرومائية، وتعد منطقة آسيا والمحيط الهادي أكبر بقاع العالم في أمريكا الجنوبية، حيث تنتج باراجواي نحو 100 % من الكهرباء من سدود مائية، وتسجل فائضا تصدره إلى البرازيل والأرجنتين، كما تعتمد النرويج على السدود المائية في إنتاج ما يصل إلى 98 %من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

الصين 
الطاقة الإنتاجية للمحطات الكهرومائية في الصين 311 جيجاوات وتوفر الطاقة الكهرومائية نحو 19 % من احتياجات البلاد من الكهرباء وتتميز الصين بسد الخوانق الثلاثة العملاق الذى تبلغ الطاقة الانتاجية 22.5 جيجاوات .
 

كندا 
القدرة الإنتاجية في كندا 76 جيجاوات ويسهم القطاع بنسبة 58.3 % في إجمالي إنتاج الكهرباء بالبلاد وعدد محطات توليد الطاقة الكهربائية بلغ 540 ومنها محطة السبع أخوات (سيفن سيسترز) الواقعة على نهر وينيبج التي يعود تاريخ تشييدها إلى عام 1952.

النرويج
الطاقة الإنتاجية للمحطات الكهرومائية في النرويج 31 جيجاوات لكنها تزود بالبلاد بكل احتياجاتها تقريبا من الكهرباء و99 % من إنتاج الكهرباء في النرويج يأتي من محطات الطاقة الكهرومائية وإن البلاد تملك ما يصل إلى 270 محطة.

الهند
تبلغ القدرة الإنتاجية لقطاع الطاقة الكهرومائية في الهند 40 جيجاوات ويوفر نسبة 10.2 %من احتياجات البلاد من الكهرباء والهند تملك إمكانات للوصول بقدرة الإنتاج إلى نحو 148 جيجاوات.

روسيا
القدرة الإنتاجية في روسيا 51 جيجاوات ويوفر القطاع نسبة 16.7 % من احتياجات الكهرباء الإجمالية بالبلاد وروسيا تملك أكثر من 100 محطة كهرومائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة