حساسية العين والأنف من أمراض الربيع
حساسية العين والأنف من أمراض الربيع


الربيع| طرق الوقاية من حساسية العين والأنف

منى إمام

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 01:44 م

أمراض الربيع تظهر في شكل حساسية في أماكن متعددة مثل حساسية الأنف وحساسية العين في صورة رمد ربيعي وحساسية الصدر أو حساسية الجلد في صورة اكزيما.

قال د. أحمد فؤاد استشاري طب الأطفال، إن الحساسية تكون بسبب رد فعل الجهاز المناعي الطبيعي تجاه حبوب اللقاح المتطايرة من الزهور أثناء تفتحها ، أو بسبب إنتشار الأتربة والرياح في اشهر الربيع التي تصيب الجسم عن طريق فتحة الأنف أو الفم أو العين أو الجلد

وأضاف أن أي طفل في أي سن يعاني من رشح مستمر أو عطس زائد أو حكة بالأنف أكثر من أسبوع وهذ يعتبر حساسية بدون تفكير، لافتا إلى أن مضادات الهيستامين مثل زيرتك وتيلفاست وايفاستين هي العلاج الأمثل سواء للجلد او للعين او الانف، كما أن بخاخة الأنف مثل رينوكورت ٣٢ من سن سنة أمان.

وأوضح أنه بالنسبة للعين نلتزم بالقطرات التي تحتوي علي مضاد للحساسية مع كمادات مياه بارده والبعد عن الأتربه تماماً، أما بالنسبة للجلد نلتزم بالغسيل بصابون جليسرين واستخدام المرطبات وعلاج الالتهاب بالهيدروكورتيزون وهذا أخف درجة فيهم، مع ارتداء الملابس القطنية وتهوية البيت جيدا.

وأضاف أنه العلاج يأخذ وقت ويطول حتي بعد التحسن كنوع من الوقايه من شهر ل ٣ شهور ولابد أن نعرف أن الحساسيه رد فعل بمعني لابد أن نمنع اي مُسبب أوعامل محفز مثل كل ما يُستنشق من برفيوم -بخور-أتربة-دخان -سجاير، وحالياً البعد عن مكان استنشاق الزهور والالتزام بغذاء صحي من خضروات وفواكه وخاصة التي فيها فيتامين C مثل البرتقال والليمون والجوافه واليوسفي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة