شاميما بيجوم
شاميما بيجوم


الإعدام.. عقوبة عودة «عروس داعش» لبنجلاديش

آية سمير

الجمعة، 03 مايو 2019 - 02:54 م


«لدينا قاعدة بسيطة..كل من يتورط في ممارسة الإرهاب أو يثبت انضمامه لجماعة إرهابية تطبق عليه عقوبة الإعدام»، بهذه الجملة أكد وزير خارجية بنجلاديش أن شاميما بيجوم، الفتاة المعروفة باسم «عروس داعش» يمكن أن تواجه الموت في حال قررت العودة إلى بنجلاديش.


وأكد وزير الخارجية في حوار مع قناة ITV، أن شاميما لم تقدم يومًا طلب رسمي للحصول على الجنسية البنغالية، وأنها ولدت وعاشت حياتها كلها في انجلترا، كما أن والدتها بريطانية الأصل، وعلى الرغم من أصول والدها البنغالية، إلا إن شاميما ليس من حقها الحصول عليها، وفي حالت دخلت إلى البلاد سيتم حبسها مباشرة، ومن ثم تطبيق القانون الذي ينص في هذه الحالة على عقوبة الإعدام.


كانت بريطانيا قد جردت شاميما من جنسيتها في فبراير الماضي بعد أن طالبت وأسرتها بعودتها إلى البلاد. لكن بريطانيا رفضت تمامًا استقبال الفتاة التي غادرت وهي بعمر 15 عامًا، مشيرة إلى أنها أحد عناصر جماعة إرهابية دولية، وأنها ستشكل خطر على أمن البلاد في حال السماح لها بالدخول.


اقرأ أيضا: لندن تجرد «عروس داعش» من الجنسية البريطانية


وعلى الرغم من أن القانون الدولي ينص على أنه لا يجب حرمان احد من جنسيته بحيث يصبح «بلا جنسية»، لكن وزير الخارجية البريطاني ساجد جافيد اعتمد في قراره، وفقًا لما نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية، الجمعة 3 ابريل، على أنه مازال من حق شاميما الحصول على الجنسية البنغالية، نظرًا لأصول والدها، وبالتالي فهي ليست «بلاجنسية».


اقرأ أيضا: «عروس داعش» تهرب من سوريا .. ومكافأة لمن يقتل «شاميما»     

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة