مناظرة ترامب وبايدن - صورة موضوعية
مناظرة ترامب وبايدن - صورة موضوعية


كيف انتقد بايدن خصمه ترامب خلال المناظرة الأمريكية التاريخية؟

إسراء ممدوح

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 12:05 م

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خصمه في ساحة انتخابات أمريكا 2024، الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال المناظرة الأمريكية التلفزيونية على شبكة "سي إن إن"، حيث أدلى بايدن بانتقادات حادة تجاه ترامب بسبب سياسته تجاه حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدًا أن ترامب يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتأثير داخل الناتو، ما يعد خطأ استراتيجيًا كبيرًا، حسب قوله.

وفي أطار موجة الهجوم اللاذعة الذي وجهها بايدن إلى ترامب خلال المناظرة الأمريكية التاريخية، أكد الرئيس الأمريكي أن دعمه لأوكرانيا ومواجهته للقادة المستبدين يشكل جزءًا أساسيًا من سياسة حكومته الخارجية، مستنكرًا سياسات منافسه في سباق انتخابات أمريكا 2024، التي يراها تهديدًا للأمن الدولي واستقرار المنطقة.

اقرأ أيضًا: مناظرة ترامب وبايدن| دعوات داخل الحزب الديمقراطي لاختيار مرشح بديل لبايدن

أما فيما يتعلق بالسياسة الضريبية، فانتقد بايدن ترامب بسبب خططه الضريبية التي يقول إنها ستزيد الأعباء على الطبقة المتوسطة وستضر بالاقتصاد العام، وأكد خلال المناظرة الأمريكية أنه بدلا من ذلك، سيعمل على حماية الفقراء من الضرائب وتحفيز النمو الاقتصادي الشامل.

وفي ختام المناظرة الأمريكية بين بايدن وترامب، أشار الرئيس الأمريكي إلى إنجازات إدارته في خلق فرص العمل وتعزيز الرعاية الصحية، معتبرًا أن خصمه في ساحة انتخابات أمريكا 2024 لم يكن مهتمًا بالعدالة الاقتصادية ولم يفهم حقيقة الاحتياجات الاقتصادية للأمريكيين.

وفيما يتعلق بالهجرة، أكد بايدن خلال المناظرة الأمريكية على استمرار سياساته الحالية في تأمين الحدود وضرورة الحفاظ على أمن البلاد واستقبال اللاجئين والمهاجرين بطريقة تعزز الأمن الوطني وتحترم القوانين الدولية.

اقرأ أيضًا: «فوز بالضربة القاضية».. تاريخ المناظرات الرئاسية بأمريكا

 

أبرز القضايا في مناظرة ترامب وبايدن

كانت مناظرة ترامب وبايدن على منصة CNN،  ليلة الخميس الجمعة، والتي جرت في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية،  حربا ساخنة تجسد التوجهات المستقبلية للولايات المتحدة، وبدأت المناظرة الأمريكية من بوابة الاقتصاد.

وانتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب للتعامل مع قضية الاقتصاد، مشيرا إلى تفاقم الدين الوطني وتفاقم الأزمات الاقتصادية في عهده، بينما دافع الأخير عن سياسات خفض الضرائب وإنعاش الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: «بايدن وترامب» في مناظرة تاريخية وجهًا لوجه على منصة CNN.. فمن يثبت تفوقه؟

كما هاجم بايدن خلال المناظرة الأمريكية إدارة ترامب في وقت سابق، معتبرا أنها تسببت في تدهور الاقتصاد الأمريكي، وأشار إلى زيادة الدين الوطني وارتفاع أسعار السلع الأساسية خلال فترة رئاسته السابقة، كما حمله مسؤولية خفض الضرائب على الأثرياء، معتبرا أن هذا الإجراء لم يساهم في تحسين أوضاع الطبقة الوسطى.

وخلال المناظرة الأمريكية، دافع ترامب عن سياساته الاقتصادية وأدائه السابق، معلنا أن خفض الضرائب على الشركات ساهم في تعافي الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة قبل تفشي جائحة كوفيد-19، كما اتهم بايدن بتدمير الاقتصاد وإدارة سيئة للدين الوطني.

وفيما يتعلق بالإجهاض، دافع بايدن خلال المناظرة الأمريكية عن حق المرأة في اتخاذ قراراتها الصحية، ورفض التدخل السياسي في هذا الشأن، بينما دافع ترامب بقوة عن قراراته بشأن إلغاء قانون "رو ضد ويد" وإرجاع الصلاحيات للولايات لاتخاذ قراراتها بشأن الإجهاض.

اقرأ أيضًا: "بايدن خرف" .. نشطاء التواصل الاجتماعي يسخرون منه بعد المناظرة مع ترامب  

وفي قضية الهجرة، أكد بايدن على أهمية التعاون الحزبي لإيجاد حلول للمهاجرين وإدارة الحدود بشكل أفضل، بينما انتقد ترامب سياسات الهجرة الحالية واتهم المهاجرين بتهديد أمن الولايات المتحدة.

وشهدت مناظرة ترامب وبايدن تباينا واضحا في الرؤى والسياسات بين الطرفين، مما يعكس التحديات الكبيرة التي تواجه الولايات المتحدة واختلاف الآراء حول كيفية حل هذه التحديات العصيبة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة