صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تضامن النواب: الزيادة السكانية أكبر بكثير من معدلات النمو الاقتصادي

أ ش أ

الخميس، 16 مايو 2019 - 02:21 م

حذر رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، الدكتور عبد الهادي القصبي، من الزيادة السكانية وتأثيرها على معدلات النمو الاقتصادي.
وأضاف القصبي - خلال اجتماع لجنة التضامن لمناقشة مشروع قانون المجلس القومي للسكان - أن معدل النمو الاقتصادي أصبح في تحسن ملحوظ، إلا أن المواطن لا يشعر بالتحسن لأن زيادة معدلات السكان أكبر بكثير من ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.
وشدد رئيس لجنة التضامن على الاهتمام بهذا المجلس والعمل على تمكينه من أداء مهمته، مشيرا إلى أن الزيادة السكانية تهدد جميع مناحي الحياة، مثل الصحة وصعوبة إيجاد علاج للمرضى وتوفير أماكن في المواصلات والحصول على مياه وتوفير الغذاء الملائم.
يذكر أن مشروع القانون يتضمن ٤ مواد إصدار، وينص على أن يحل "المجلس القومي للسكان والتنمية" محل المجلس الحالي المنشأ منذ عام 1985.. وبموجب مشروع القانون تؤول للمجلس الجديد كل الحقوق ويتحمل جميع التزاماته ويستمر التشكيل الحالي لحين تشكيل مجلس جديد، وينقل العاملين بنفس أوضاعهم الوظيفية والمالية، ويضع لائحة لتنظيم العمل به خلال ٣ أشهر من تاريخ تشكيل المجلس الجديد.
وتابع القصبي قائلا: "نحن أمام مشروع قانون يهم كل المصريين"، لافتا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي كان لها ملاحظات على أداء المجلس القومي للسكان، وصلت إلى حد رفض موازنة المجلس القومي للسكان.
وطالبت اللجنة بضرورة إعادة هيكلة العمالة داخل المجلس القومي للسكان ليكونوا مؤهلين، واتفقت معها سحر السنباطي رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، قائلة: "نحتاج إعادة هيكلة للمجلس وضخ دماء جديدة من الشباب"، مشيرة إلى أهمية تفعيل مبدأ الإحلال والتجديد مع إعادة الهيكلة وضخ دماء جديدة من الشباب المؤهلة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة