صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصين: إثارة النزاعات التجارية «إرهاب اقتصادي مكشوف»

رويترز

الخميس، 30 مايو 2019 - 10:24 ص

 قال دبلوماسي صيني كبير، الخميس 30 مايو، إن إثارة النزاعات التجارية «إرهاب اقتصادي مكشوف»، في تصعيد للحرب الكلامية ضد الولايات المتحدة وسط نزاع تجاري مرير لا يبدو أنه سينتهي قريبا.


تصاعدت التوترات التجارية بين واشنطن وبكين بقوة في وقت سابق من الشهر الحالي بعد أن اتهمت إدارة ترامب الصين «بالنكوص» عن وعود سابقة بإجراء تغييرات هيكلية في ممارساتها الاقتصادية.


ولاحقا، فرضت واشنطن رسوما جمركية إضافية تصل إلى 25 % على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، مما حفز بكين للرد.


وقال تشانج هان هوي نائب وزير الخارجية الصيني للصحفيين في بكين إن الصين ترفض استخدام "العصي الكبيرة" مثل العقوبات والرسوم والحماية التجارية.


وقال تشانج ردا على سؤال بشأن الحرب التجارية مع الولايات المتحدة "نرفض الحرب التجارية لكننا لا نخشاها. هذا النوع من تعمد إثارة النزاعات التجارية إرهاب اقتصادي مكشوف، عنجهية اقتصادية، تنمر اقتصادي".


وأضاف خلال إفادة صحفية بشأن زيارة رسمية للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا الأسبوع القادم أن الجميع خاسرون في الحرب التجارية. ومن المقرر أن يلتقي شي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأن يتحدث خلال منتدى استثمار رئيسي في سان بطرسبرج.


وقال تشانج "هذا الصدام التجاري سيكون له أثر سلبي خطير على التنمية والتعافي الاقتصادي العالمي".


وتابع "سنتعامل قطعا مع جميع التحديات الخارجية على نحو مناسب، سنقوم بواجبنا جيدا، نطور اقتصادنا، ونواصل رفع مستويات معيشة شعبينا.
"في الوقت ذاته لدينا الثقة والتصميم والقدرة على حماية سيادة بلدنا وأمنه واحترامه ومصالحه الأمنية والتنموية".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة