علما البلدين
علما البلدين


«صواريخ كيم» و«مناورات سيول» تنذر بعودة أزمة الكوريتين لنقطة الصفر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 18 أغسطس 2019 - 10:46 م

بعد ظهور الأمل في توحيد الكوريتين وجعلها شبه جزيرة واحدة، وزيارة البلدين لبعضهما البعض، تظهر بعض المناوشات بين البلدين بسبب ظهور مشكلة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ مجهولة بالقرب من كوريا الجنوبية. 

وتظهر بعض المناوشات بين الكوريتين، وهذا بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، وهذا حسب ما قاله جيش كوريا الجنوبية وهذا يوم الجمعة 16 أغسطس.

كما ذكرت وكالة الأنباء بكوريا الشمالية صباح السبت أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أشرف على تجربة لإطلاق سلاحٍ جديدٍ، وهذه كانت الجولة السادسة في إطلاق الأسلحة منذ أواخر يوليو، وأضافت أيضًا أنه تم إطلاق ثلاث جولات خلال أسبوع واحد.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي، إن الصاروخين تم إطلاقهما من جوار مدينة تونجتشون في إقليم كانجون بجنوب شرق كوريا الشمالية، وحلقا على مسافة نحو 230 كلم قبل أن يسقطا في بحر اليابان. 

تحذير جديد

وقد أعلن الزعيم الكوري الشمالي أن هذه العمليات تشكل تحذيرًا جديًا موجهًا لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بسبب التدريبات العسكرية المشتركة التي تجريها البلدان. 

وأيضًا أصدرت لجنة التوحيد السلمي للبلاد التابعة لسلطات كوريا الشمالية يوم الجمعة 16 أغسطس تصريحات، أعلنت فيها أنها ترفض التصريحات التي أدلى بها رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن الخميس 15 أغسطس، حول عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية.  

حديث ترامب

وفي غضون ذلك، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن زعيم كوريا الشمالية، أنه اعتذر عن إطلاق صواريخ قصيرة المدى، وأن الاختبارات التي يقوم بها ستتوقف عند انتهاء التدريبات العسكرية المشتركة التي تجريها واشنطن وسيول. 

وألمح ترامب في تغريده له إلى رغبة زعيم كوريا الشمالية لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن برنامج بيونج يانج النووي، قائلا "كيم مستعد للتفاوض بشأن النووي فور انتهاء المناورات بين واشنطن وسيول" .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة