رفعت رشاد
رفعت رشاد


حريات

العلاقة بين المحافظ والشرطة

رفعت رشاد

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 09:38 م

اقتربت من الإدارة المحلية لمدة 14 عاما، كنت خلالها عضوا بالمجلس المحلى للقاهرة ، لذلك أعرف شيئا عن المحليات التى توصم بأن الفساد فيها للركب. كانت المحليات ومازالت صداعا دائما فى رأس المجتمع فهى أداة الدولة للتعامل مع المواطنين فى أكبر مساحة للنشاط اليومى ، فتنظيم الشوارع وتنظيفها مهمة المحليات ومن ذلك مشاكل الباعة الجائلين والإشغالات ومخالفات المحلات والمبانى وبالطبع تتفرع التفاصيل لدرجة أن المواطن لو أراد فتح نافذة فى بيته لتحتم الحصول على موافقة المحليات وهكذا تتقاطع مهام المحليات مع مصالح المواطنين بدرجة كبيرة.
من هنا تأتى أهمية منصب المحافظ وكنت كتبت عن تقصير محافظ القاهرة فى تحقيق تحسن فى حياة مواطنى العاصمة ، ومازلت أكتب لأننى لم أجد رد فعل يترجم الأخذ بما ذكرته من ملاحظات ، خاصة أن تكرار الفعل المخالف من جانب المواطن وانعدام تطبيق القانون من السلطات يزيد من تمادى المخالفين وبالتالى تتحول حياة الأسوياء من المواطنين إلى جحيم فى ظل فوضى الشارع واحتلال الباعة وتعاظم الإشغالات. وإذا كنت أؤكد على تقصير المحافظ فإننى أضيف إليه تقصير الشرطة فى تنظيم الشارع وضبط حالة المرور وهو ما قد يساعد على تحسين حالة الشوارع ، وهنا يجب أن نناقش العلاقة بين السيد اللواء المحافظ والذى كان قيادة كبيرة فى الشرطة فى نفس المحافظة وبين جهاز الشرطة داخل القاهرة ، فهل يوجد تعاون بين الطرفين؟
ربما يرى البعض أن ما أقوله فيه مبالغة أو سوء نية من مواطن يشكو من حال القاهرة ، لكن الحقيقة أن حملات المحافظ أو نواب المحافظ يتم الإبلاغ عنها قبل خروجها ، وقد حدث هذا معى شخصيا. منذ فترة شكوت لنائب المحافظ للمنطقة الشمالية عن وجود موقف عشوائى للميكروباص على كورنيش النيل وسجلت الشكوى فى مكتب شكاوى مجلس الوزراء وفى اليوم الذى وعد فيه نائب المحافظ بزيارة المكان كان السائقون والباعة قد اختفوا لأن أحدهم جاء راكبا موتوسيكل وأبلغهم بخبر زيارة نائب المحافظ فصار كل شئ تمام !
لا أجزم بشئ ولكن لنقطع الشك باليقين ونمنع تعيين المحافظين ممن يكونوا قد تولوا منصبا شرطيا قياديا فى نفس المحافظة ولتكن شرطة المرافق وكل أجهزة الشرطة المرتبط عملها بتنفيذ قرارات المحافظ وضبط الشارع تحت إمرة المحافظ بعيدا عن مدير الأمن. بالطبع يتطلب هذا الأمر ضبطا قانونيا وربما تشريعيا أو قرارات سياسية تنظم هذه المسألة لكنى أطرحها كاقتراح يسهل التعاون بين المحافظين والشرطة فى مجال المرافق وتنظيم الشارع، لا علاقة مباشرة لى مع المحافظ أو مدير الأمن ، لكنى أرصد حال الشارع القاهرى الذى لا يسر حبيبا وبالطبع يسر الأعداء. ولنا عودة لرصد مثالب شوارع القاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة