علم  كوري جنوبي
علم كوري جنوبي


مسئول كوري جنوبي: سلامة المواطنين أولوية قصوى عند النظر في إرسال قوات لمضيق هرمز

أ ش أ

الجمعة، 10 يناير 2020 - 01:17 م

أكد مسؤول بارز بوزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، أن سلامة المواطنين أولوية قصوى عند النظر في مسألة إرسال قوات كورية جنوبية إلى مضيق هرمز، والتي تثار كقضية ساخنة وسط التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران. 

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المسؤول البارز قوله - في تصريح للصحفيين اليوم شريطة عدم ذكر اسمه "يوجد في العراق ألف و600 كوري جنوبي، ويبلغ عدد الكوريين الجنوبيين في إيران 290 منهم 240 في طهران".. مضيفا أن "قرار الحكومة سيؤثر على سلامة هؤلاء الكوريين الجنوبيين، وبالتالي ينبغي إعطاء أولوية قصوى لسلامتهم".

ويقول المراقبون إن كوريا الجنوبية يمكن أن تحول مهمة وحدة "تشونج هيه" العسكرية لمكافحة القرصنة التي تعمل الآن في خليج عدن، إلى مضيق هرمزـ لكن النقاد يقولون إن هذا التغيير قد يتطلب موافقة برلمانية.

ومع ذلك، أشار المسؤول بالوزارة إلى أنه إذا قررت كوريا الجنوبية نشر وحدة "تشونج هيه" في مضيق هرمز، فقد يكون ذلك جزءًا من مهام الوحدة لـ "حماية سلامة مواطني كوريا الجنوبية".
ويعد تأمين حرية الملاحة عبر مضيق هرمز قضية أساسية بالنسبة لكوريا الجنوبية، نظرا لأن 70% من وارداتها من النفط تمر بالمضيق.

ويمكن أن تكون مسألة إرسال القوات جزءا من أجندة المحادثات الرئيسية بين وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا ونظيرها الأمريكي مايك بومبيو، المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل في سان فرانسيسكو.

يذكر أن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني الجمعة الماضية في غار أمريكية بالعراق وهجمات إيران الانتقامية هذا الأسبوع أدى إلى تصاعد حدة التوتر في المنطقة وعززت التكهنات بأن واشنطن ستكثف الدعوات لحلفائها للمساهمة في عمليات الأمن البحري في الممر المائي الحيوي قبالة إيران.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة