يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن..

جمال حمدان قال لى

يوسف القعيد

الخميس، 06 فبراير 2020 - 07:29 م

إنه العنوان الثانى لكتابى عن جمال حمدان. أما العنوان الأول والرئيسى فكان: عاشق المستحيل. وهذه بعض أقوال جمال حمدان:
مصر ليست قلعة المصريين. ولكن قلعة العرب. بمعنى أنها ليست منطوية على نفسها، ولا انفصالية. ولكنها على العكس حضن الوحدة والعروبة.
لولا الإسلام ما وُجِدَ العالم العربى.
مصر أعرق دولة سياسية فى التاريخ.
قناة السويس: حولت مصر من يابس واحد وبحرين، إلى بحر واحد ويابسين.
الوطنية المصرية بدأت مع أسرة محمد على، والقومية العربية بدأت مع مشروع جمال عبد الناصر.
المقاومة الفلسطينية: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر.
لا جغرافيا دون تاريخ، ولا تاريخ دون جغرافيا. ليستا أشقاء، ولكن كالتوائم.
سيناء بالنسبة لى واحدة من قضايا عمرى الأساسية.
شخصية مصر عمل حياة ومشروع عمر، ملحمة المليون كلمة، وأربعة آلاف صفحة، والألف مرجع.
كان يحيى حقى صديق عمرى.
ذهبت إلى مكتب الأستاذ محمد حسنين هيكل رداً على زيارته لى.
أحمد بهاء الدين عقلية أكثر من فذة.
ليس المطلوب بعد استراتيجية عربية، المطلوب شعوب عربية جديدة، أمة جديدة.
وحدة مصر الحقيقية تتبلور فى جغرافيتها أكثر منها فى تاريخها: تاريخها يمتاز بالانقطاع. بينما الاستمرارية أبرز فى جغرافيتها.
إن أزمة مصر ليست استراتيجية، بل تكتيكية.
السد العالى أحدث فصلاً طبيعياً وجغرافياً وميكانيكيا بين الماء والطمى.
علم بائس: الجغرافيا، إذا تعمق غرق، وإذا طفى تسطح.
أصبحت مصر قطعة من أوروبا فى الأسعار والاستهلاك - والمطلوب الآن أن تتحول إلى قطعة من أوروبا فى الدخل والإنتاج -.
أعظم سياسة خارجية ممكنة لمصر هى البناء الداخلى.
حاول إسماعيل أن يجعل مصر قطعة من أوروبا، وحاول السادات بالانحياز والانفتاح أن يجعل مصر قطعة من أمريكا.
الحياد كالعزلة، لم يعد ممكناً فى عالم اليوم، والحياد المصرى إذا كان المقصود به أمريكا وروسيا، فأهلاً.
مع الإسلام ظهر العالم الإسلامى كفكرة عامة، وكوحدة شاملة، وبالتدريج فى آخر العصور الوسطى فقط بدأت تظهر فكرة العالم العربى الإسلامى. وفى العصور الحديثة تبلورت فكرة العالم العربى إلى العالم الإسلامى العربى، إلى العالم العربى.
العالم العربى أسرة كالمجموعة الشمسية حول مصر. مصر الشمس والعرب كواكب وأقمار وكويكبات.
لا يعنينى سوى كلمة واحدة: الخلق.
فى العلم لا ابتكار إلا بأحد المثلين أو كليهما معاً. إما أن تتعمق وإما أن تُحلِّق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة