جميل چورچ جميل چورچ

رؤية شخصية

العدل تتبنى تطوير الشهر العقارى

بوابة أخبار اليوم الأحد، 16 فبراير 2020 - 08:13 م

الشهر العقارى أحد الاجهزة الحيوية والإيرادية التى يتعامل معها المواطن لتسجيل ونقل الملكيات وتطبيق السجل العينى للعقارات المبنية والاراضى الفضاء واستخراج التوكيلات.. وقد عشت اكثر من تجربة فى الآونة الاخيرة لأكتشف ان مكتب مصر الجديدة المفترض انه من المكاتب المتميزة، ولكن للاسف وجدته داخل عمارة ويقع فى احد الطوابق العليا ورغم هذا المبنى فإن المبنى بلا مصعد ويمثل عائقا لكبار السن.. وهناك وجدت بعض الشبابيك خالية من الموظفين مما اضطر رئيسة المكتب للجلوس فى احدها لإنجاز الاعمال.
ومن اغرب ما لمسته الاسبوع الماضى عن قيام احد الشباب بزيارة لمكتب «روض الفرج والظاهر» طالبا عمل توكيل عن والدته التى اقعدها المرض، خاصة بعد وفاة والدة حتى يتمكن من صرف المعاش وذلك بناء على تعليمات هيئة التأمينات الاجتماعية.. وكانت المفاجأة ان حدد له شهر ابريل موعدا لزيارة الموظف لمنزل الوالدة!.. ومعنى ذلك توقف صرف المعاش ثلاثة اشهر بعد ان كانت الاسرة انفقت كل ما تملك طوال فترة مرض الاب.. وهنا قال الشاب لقد سمعنا عن التعيينات الجديدة اين هي؟ وتدخل احد العاملين فى المكتب قائلا: انهم يحتاجون الى تدريب بكثافة لانهم منقولون من جهات حكومية لا علاقة لها بالشهر العقاري.
وسألت الصديق الدكتور احمد شلبى العضو الفنى بالإدارة العامة لبحوث الشهر العقارى عن سبب التراجع فى الخدمات فى الوقت  الذى يشدد فيه الرئيس عبدالفتاح السيسى على التيسير للمواطنين  الى اقصى قدر ممكن.. قال واستجابة لهذا التوجه ومنذ مجيء المستشار عمر مروان وهو يضع تطوير الشهر العقارى فى بؤرة اهتمامه وذلك بالتوسع فى فتح فروع فى اماكن التجمعات ومقار النقابات بهدف التخفيف من التكدس على المأموريات وسرعة انجاز مطالب المواطنين، كما تم تعيين المهندسين من مختلف التخصصات لتسجيل الملكيات وميكنة فروع المصلحة وربطها بالمركز الرئيسى، وتطوير المقار الحالية لخلق بيئة جيدة للعاملين والمواطنين والاهتمام بتدريب الزملاء الجدد.
وقد عرض المستشار عمر مروان الخطة الجديدة على مجلس الوزراء فى اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى وهى ٣ مستويات، سريعة الأجل، ومتوسطة وطويلة الاجل.. وتتناول الخطة السريعة حصر المأموريات المتهالكة والتى تشهد كثافة عالية وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والاصلاح الادارى ووزارة الاتصالات يجرى انشاء موقع على النت «خدمات اون لاين» والقيام بترجمة وثائق الزواج وشهادات الطلاق الى الانجليزية والفرنسية.
كما تستهدف الخطة التى تم عرضها على البرلمان البدء فى وضع كاميرات للمراقبة وربطها بمكتب وزير العدل ومساعده، الى جانب قيام المستشار إيهاب سرور رئيس المكتب الفنى لقطاع الشهر العقارى والتوثيق، والدكتور جمال ياقوت رئيس المصلحة بالمرور على المكاتب للتأكد من حسن سير العمل وانتظامه والوقوف على شكاوى المواطنين ومطالبهم ومتابعة خطة الميكنة وإنشاء المكاتب الجديدة فى المحافظات والمناطق الصناعية.. وكشفت الدراسات عن تناقص عدد العاملين من ٧٨٨٥ موظفا عام ٢٠١٦ الى ٦٢٠١ موظف بعد خروج الكبار الى المعاش من اصحاب الخبرات، ويقترح البعض المد للقيادات القادرة على العطاء لسرعة تغطية النقص.

 



الاخبار المرتبطة

فى علاقة الخدامين بالأسياد فى علاقة الخدامين بالأسياد الخميس، 04 يونيو 2020 05:58 م
كورونا والأمن الغذائى المصرى كورونا والأمن الغذائى المصرى الخميس، 04 يونيو 2020 05:56 م
 وباء كورونا وباء كورونا الخميس، 04 يونيو 2020 05:54 م
واحدة من طوخ واحدة من طوخ الإثنين، 01 يونيو 2020 07:24 م

6 سنوات فارقة من عمر مصر 6 سنوات فارقة من عمر مصر الإثنين، 01 يونيو 2020 07:20 م
نُكُوص الكبار نُكُوص الكبار الأحد، 31 مايو 2020 08:11 م
مقاتلات بدرجة منسى مقاتلات بدرجة منسى الأحد، 31 مايو 2020 08:03 م

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة