الدكتور إبراهيم يونس رئيس اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا
الدكتور إبراهيم يونس رئيس اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا


رئيس اتحاد جاليات مصر بأوروبا: شيء وحيد مطمئن في «فيروس كورونا»

عبدالله علي عسكر

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 06:59 م

بعث الدكتور إبراهيم يونس رئيس اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا، اليوم الأربعاء، رسالة طمأنة من خطر فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، قائلا: «إنه رغم أن الأمور أصبحت صعبة وحرجة بسبب التزايد المستمر في تعداد المصابين بالفيروس، لكن المطمئن أن هناك حالات كثيرة قد شفيت ونجت من هذا الفيروس».

 

وقال «يونس» الذي يعمل مديرا لمعهد كليوباترا لإعداد المهاجر في مدينة تورينو بإيطاليا: «إن الفيروس المستجد أصبح يؤرق الدنيا شرقها وغربها، ويغير خرائط العالم الاقتصادية، ويعرقل التجارة والملاحة الدولية، والسياحة والتنمية والاستقرار في بقاع الكرة الأرضية».

 

وتساءل في رسالة بعث بها إلى «بوابة أخبار اليوم»، قائلا: «هل هذا الوباء مجرد فيروس جديد في عالم الكائنات البيولوجية، أم هو صراع القوى والتربع في صدارة التحكم وزعامة العالم»، واصفا فيروس كورونا بأنه «بمثابة مفاعل نووي» أحدث الرعب بين الناس ووضع العالم في وضع خطير غير مألوف».

 

وأضاف أن الفيروس فى الصين استطاع أن يخترق بلا رحمة مرهقا لخزانة الدولة وأرواح البشر، وفي إيران وكوريا وبعض الدول الأوروبية وعلى رأسهم إيطاليا، التي تحتل المرتبة الثانية في الإصابة بالفيروس بعد الصين التي أعلن رئيس وزرائها جوزيبي كونتي أن كل إيطاليا منطقة حمراء مع منع التنقل بين المدن إلا للضرورة القصوى».


ولفت إلى «أن الفيروس ينتشر بشكل خطير في إيطاليا، والدولة تحاول مواجهته بكل طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية، بسبب تزايد الغصابة المستمر، حتى وصل الإحصاء النهائي في إيطاليا حتى الساعات القليلة الماضية إلى 9,172 إصابة و463 حالة وفيات و733 حالات خطر تعافى منهم حتى اليوم 724 حالة».

 

وأكد أن سلطات الدول الأوروبية تواجه بكل جهد وحذر هجوم وتوغل الفيروس وتقوم بتحصين المناطق الحمراء، مثل مدينة ميلانو والمدن القريبة منها في إقليم لومبارديا والفينيتو وإيميليا رومانيا، حيث جاءت التعليمات في بعض الدول الأوروبية وخاصة إيطاليا صارمة وملزمة، بإغلاق المدارس والجامعات ودور العبادة، وإلغاء الكثير من الفعاليات الجماهيرية وتأجيل المباريات والعروض المسرحية وإغلاق دور السينما وغيرها».

 

واختتم حديثه قائلا: «إنه رغم أن الأمور أصبحت صعبة وحرجة بسبب التزايد المستمر في تعداد المصابين بالفيروس لكن يوجد ما يطمئننا بعض الشيء أن هناك حالات كثيرة قد شفيت ونجت من هذا الفيروس، وأن من توفى بسببه كان من المسنين ومن لديهم مشاكل صحية أخرى لا تتعلق بالفيروس كورونا».

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إنه يمكن تصنيف فيروس "‫كورونا الجديد" «وباء عالمي».

 

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد على مستوى العالم تخطى 118 ألفًا في 114 دولة، والوفيات بلغت 4291 حالة.

 

وتوعدت الحكومة المصرية مروجي الشائعات بخصوص فيروس كورونا المستجد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

 

وقال مجلس الوزراء في بيان له أن أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من أذاع أخباراً أو بيانات كاذبة أو شائعات تتعلق بكورونا بهدف تكدير الأمن العام أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

وأعلن المركز الإعلامي للمجلس عن تخصيص رقمين على تطبيق المحادثات "واتساب" للإبلاغ عن أي شائعات تتعلق بفيروس "كورونا" على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع.

 

ويأتي ذلك في إطار جهود مصر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كورونا بعد انتشار انتشار الشائعات وتناقل المعلومات المغلوطة من خلال بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

 وتعلن مصر عن كل حالة اشتباه على أرضها بفيروس كورونا و كل حالة شفاء بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وبلغ عدد المصابين بكورونا حتى عصر اليوم الأربعاء 59 حالة، شفي منهم 26 شخصا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة