ذكرى النكبة
ذكرى النكبة


تقرير خاص| كيف يحيي الفلسطينيون «ذكرى النكبة» في زمن كورونا؟

أحمد نزيه

الأربعاء، 13 مايو 2020 - 04:53 م

بعد غدٍ الجمعة 15 مايو، ستحل ذكرى أليمة على الشعب الفلسطيني والعربي تتمثل في ذكرى النكبة، حينما أُعلن عن تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية في ذلك التاريخ عام 1948.

72 عامًا مضت على ذلك اليوم المشؤوم، الذي وقعت خلاله الأراضي الفلسطينية في قبضة الاحتلال، الذي أقام دولته على أنقاض وطنٍ فلسطيني كان يمتد من النهر إلى البحر.

ودأب الفلسطينيون طيلة السنوات الماضية على إحياء ذكرى النكبة، للتأكيد على حقوقهم المشروعة، وأنهم باقون في هذه الأرض الطيبة، لن يحيدوا عنها أو عن قضيتهم مهما طال الزمان، ومهما حاول المحتل فعل ذلك، بوسائل الترهيب والقمع والتنكيل، تلك القبضة الفولاذية التي يطبقها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار أكثر من سبع عقود.

وتحل الذكرى الثانية بعد السبعين للنكبة هذا العام، في ظروفٍ استثنائيةٍ، تتعلق بتفشي وباء فيروس كورونا الجائح عالميًا، مما فرضت الظروف الراهنة تغييرًا في خطط الفلسطينيين لإحياء ذكرى هذا اليوم.

وسجلت فلسطين إلى حد الآن 548 حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 4 حالات وفاة بمرض "كوفيد-19"، فيما بلغت حالات التعافي من مرض "كوفيد-19" 421 حالة.

وحول مدى تنظيم فعاليات في ذكرى هذا اليوم كما اعتاد الفلسطينيون، أجاب محمد مقداد، الأمين العام لحركة الائتلاف الوطني الفلسطيني على سؤال "بوابة أخبار اليوم" قائلًا، "نعم سيكون هناك فعالية مركزية عبر الإنترنت وذلك بسبب جائحة كورونا"، مضيفًا "سيكون العمل جماعيًا باسم الهيئة العليا لإحياء ذكرى النكبة".

المشهد المرتقب في غزة

وفي قطاع غزة، أفاد رامي عزارة، مدير دائرة الإعلام بهيئة شؤون الشهداء والأسرى والمحررين الفلسطينية، وهو من سكان غزة، بأن الفعاليات في القطاع ستكون في غالبيتها إلكترونية.

وأطلع عزارة "بوابة أخبار اليوم" على بيانٍ صادرٍ عن اللجنة الوطنية العليا في القطاع، تم الإعلان خلاله عن أن برنامج إحياء الذكرى الثانية والسبعين للنكبة بدون فعاليات شعبية، وذلك حمايةً وحرصًا على سلامة أبناء الشعب في ظل تفشي جائحة كورونا.

حملات إعلامية من البيت

ومن جهته، أشار الكاتب الصحفي الفلسطيني صلاح أبو صلاح، إلى أن فعاليات ذكرى النكبة هذا العام ستقتصر على الفضاء الإلكتروني، مؤكدًا أنه لن يكون هناك أنشطة على الأرض.

وأوضح أبو صلاح لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه سيكون هناك حملات إعلامية على شبكات التواصل الاجتماعي  للتأكيد على حق العودة في الذكرى الثانية والسبعين لنكبة فلسطين واحتلالها.

ولفت إلى أن الحملة بدأت يوم 10 مايو وستستمر لمدة أسبوع حتى 17 مايو الجاري.

وأمدّ أبو صلاح "بوابة أخبار اليوم" بمجموعة من التصميمات التي ابتكرتها دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية في الذكرى الثانية والسبعين، منوهًا بالقول: "لو تلحظ في أسفل التصميم عبارة #خليك_بالبيت".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة