الخبير السياحى محمد عبد العظيم
الخبير السياحى محمد عبد العظيم


خبير سياحي: قرار عودة السياحة الداخلية أنقذ أكثر من 3 مليون عامل من التشرد

فايزة الجنبيهي

الأحد، 21 يونيو 2020 - 11:33 م

أشاد الخبير السياحى محمد عبد العظيم بقرار الحكومة المصرية بعودة السياحة الداخلية بعد اعتماد عدد من الضوابط الأحترازية للإقامة بالفنادق بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضح محمد عبد العظيم أن قرار عودة السياحة الداخلية أنقذ اكثر من 3 مليون من العاملين بقطاع السياحة من التشرد والإفلاس، لافتا إلى الخسائر المادية الكبيرة التى لحقت بأصحاب الفنادق والشركات والمنشآت السياحية على مدار الثلاثة أشهر الماضية منذ ظهور فيروس كورونا، موضحا أنه تم منح شهادة الصلاحية الصحية لعدد من الفنادق والمنشآت التى قامت بتطبيق معايير السلامة الصحية ومن بينها  قيام كل فندق بتوفير عيادة وطبيب بالفندق، بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة في هذا الشأن، إلى جانب التأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

وأشار إلى تركيب جهاز تعقيم في مدخل الفندق، وإنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونيًا أو باستخدام أقلام أحادية الاستخدام، مع تعقيم أمتعة النزلاء قبل  الوصول إلى الفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة كل مرة، إلى جانب توفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال ومختلف المرافق في جميع الأوقات، وتطهير كافة المناطق العامة بانتظام.

 

واستعرض الخبير السياحي محمد عظيمة تطبيق ضوابط تشغيل المطاعم بالفنادق، مؤكدا أنها تشتمل على حظر خدمة البوفيه تمامًا، والاعتماد على قوائم محددة مسبقًا،  وحظر تقديم الشيشة  وقياس درجات الحرارة لرواد المطعم، وترك مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام، ومتر واحد بين كل شخص وآخر بالمائدة، مع الأخذ في الاعتبار العائلات بحد أقصى 6 كراسي على المائدة الكبيرة، والاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام قدر المستطاع، ووضع معقمات ومناديل تعقيم على كل مائدة طعام، ووضع الإرشادات التوعوية في أنحاء المطعم.

 

وأكد على تطبيق أشتراطات خدمات الإشراف الداخلي وغسيل الملابس، والتي تتضمن تطهير الغرف بشكل يومي باستخدام الأدوات الخاصة بعربة منع انتشار العدوى واتباع تعليمات وزارة الصحة، وتنظيف وتعقيم جميع النقاط الملموسة كل ساعة في الأماكن العامة والمراحيض العامة باستخدام المطهرات التي تقررها وزارة الصحة. 

 

وأكد على الأهمية البالغة لقطاع السياحة كمصدر من مصادر توفير فرص عمل لملايين الشباب، وكمورد من موارد الدولة، لافتًا إلى أن الدولة حرصت خلال الفترة الماضية على تخفيف الآثار السلبية عن هذا القطاع والعاملين به جرّاء الأزمة العالمية لفيروس " كورونا"، وذلك في ضوء القرارات التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأشاد بجهود  الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار فى أعادة السياحة الداخلية والعمل على عودة السياحة الخارجية مؤكدا على جاهزية المنشآت السياحية على استقبال السياح الأجانب.

 

كما طالب وزير السياحة بدعم السياحة الداخلية وفتح المجال للنقابات والهيئات لتنظيم رحلات داخلية للمساهمة فى انتعاش أسواق السياحة الداخلية.

 

وطالب بإعادة تدريب وتاهيل العاملين فى القطاع السياحى وذلك من خلال توفير مدرب بكل فندق للأرتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للعملاء والنزلاء.

 

وأختتم الخبير السياحي محمد عظيمة حديثة بإرسال رسالة طمأنة للأسر المصرية بالخروج من الزحام الى المدن السياحية والاستمتاع بمياه البحروجمال الطبيعة، مؤكدا على الفنادق فى العين السخنة وشرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح بتوفير أقامة آمنه للنزلاء بعيدا عن الكورونا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة