الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى


تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي مجمع صناعة الغزل والنسيج بالمدينة الصناعية بالروبيكي

محمد هنداوي

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 - 02:43 م

 

الرئيس السيسي:

- أقدر قلق المصريين المشروع من سد النهضة وقضيتنا عادلة

- التفاوض معركة وستطول.. ولن نوقع على شئ لا يحقق مصلحتنا واستفادة الجميع

- عايزين نشتغل ونبنى دولة قوية وقادرة.. والقوى محدش يقدر يأخد حقه ولا يجور عليه

- الحكومة تعمل ليل ونهار وسننفق تريليون و100 مليار جنيه على قطاع النقل حتى 2024

- حجم الاستثمارات في مشروعات المياه حتى 2037 سيصل إلى تريليون جنيه  

- لدينا خطة طموحة لصناعة الغزل والنسيج ونحلم التصدير بـ100 مليار دولار في 3 سنوات

- للمسئولين: انزلوا للعمال وتواصلوا معاهم واسمعوهم 

- أرجو من المصريين الاستمرار فى الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

 

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على تقديره لحالة القلق لدي الشعب المصرى فيما يخص مفاوضات سد النهضة ، وقال السيسى أنه من حق كل المصريين يقلقوا على موضوع المياه بإعتباره حياة لنا جميعاً .

وأضاف الرئيس السيسى، إننا من حقنا القلق المشروع حول مفاوضات سد النهضة.. علينا مراعاة عدالة القضية.. وعدالة القضية تطمئنا فى أن المياه وجودها فى مصر ليس مطلب ولكن وجود الأهرامات الموجودة فى الجيزة دليل على ذلك.. وعدالة القضية أن حضارة المصريين قائمة على المياه منذ الآف السنين".

 جاء ذلك، خلال افتتاح مجمع صناعة الغزل والنسيج المتكامل بالمدينة الصناعية بمدينة الروبيكى وذلك بحضور رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وتابع السيسى : لا أحد ينكر أهمية المياه فى مصر والدنيا كلها .. وزي ما حنا عايزين نعيش بنقول لأشقائنا فى أثيوبيا والسودان إنهم يعيشوا .. ومن حقكم توليد الكهرباء من هذا السد كما أعلنتم وممكن أن نساعد بكل نوايا طيبية .. ولكن بشرط عدم التأثير على المياه التى تصل لمصر .

وطالب الرئيس بضرورة مواصلة المصريين للعمل لمواجهه قلقهم فيما يخص سد النهضة أو أى مشكلة أو تحدي يواجهنا قائلًا: "كل ما تشتغل أكتر كل ما تبقى قوى أكتر، وحقك محدش هياخده حد منك.. ولو أنت خايف وقلقان ما تتكلمش كتير، وتهدد وتقول كلام مالوش لازمة".

وأضاف الرئيس أنه يحترم كل رأي فيما يخص سد النهضة ، مضيفاً :" هناك من تحدث بالإعلام عن أعمال عسكرية.. بحترم كل رأى بس محدش يقول نعمل كذا وكذا.. بحترم كل رأى.. ولكن إحنا نتفاوض.. ودى معركة.. التفاوض معركة وستطول، ولن نمضى على شيء بلا مصلحة، والمصلحة تقتضى استفادة الجميع، وأن يكون الضرر مقبول علي الجميع".

وتابع السيسى: "انتم قلقون.. والإجراء اللى عليكم.. كل واحد فيكم يشتغل كويس ومينمش.. لو قلقون على المياه.. بنعمل تبيطن الترع لتقليل الفقد فى المياه.. رئيس الوزراء يقول إن ذلك سيستغرق عامين.. لكن لو قلقون فالأهالى يساهموا عشان ننتهى من الـ 20 ألف كيلو متر تبطين خلال عام أو 8 أشهر، وهذا سيقلل فقد المياه فى الترع".

وأشار السيسى، إلى أن "حجم الاستثمارات في هذا المجال محطات معالجة للمياه وتقليل الفاقد من المياه" تقترب من تريليون جنيه حتى عام 2037، مشيراً إلى أن الدولة منتبهة تماماً لهذا الموضوع الحيوي وتعمل على إقامة محطات معالجة وتحلية في إطار خطة كاملة لتحسين جودة المياه وتقليل حجم الفاقد وإعادة استخدام المياه أكثر من مرة"، ومصر من أكثر الدول الأكثر استخداماً للمياه مرة أخرى ، مطالبا وسائل الإعلام بتوعية الشعب المصري بكيفية الحفاظ على المياه وترشيد الاستخدام وعدم إلقاء المخلفات في الترع والقنوات.

وقال السيسي، إن مصر تعتبر من الدول الأكثر إدارة لاستخدام المياه نتيجة محطات المعالجة المتطورة وتحويلها إلى مياه تستخدم فى الزراعة.

وأضاف الرئيس أن التحديات لن تنتهى لأى أمة وكل دولة ليها تحدياتها ومشاكلها، ولكن تهون بالإجماع والكتلة الشعبية الواعية الفاهمة المستفزة لصالح بلدها والحريصة على أمنها واستقرارها.. مش جيش بيحارب لا.. لو عندى ترعة في القرية لو كل الشباب طلعوا علشان يساهموا في إن الناس مترميش مخلفات في الترع والمصارف طيب ده شكل من أشكال المشاركة".

وكشف الرئيس السيسي عن خطة ومبادرة لاستكمال ما تبقى من الأراضى الزراعية باستخدام الرى الحديث، مضيفا: "بالجدية يتم الانتهاء منها فى سنة وكلنا مع بعض، والبلد مش هتطلع لقدام لوحدها لأ.. بينا كلنا".

وكشف الرئيس أن حجم الاستثمارات في معالجة المياه حتى عام 2037 يصل لـ تريلون جنيه، مشددًا على ضرورة الحفاظ عل المصارف وعدم التعدى على الترع.

وأضاف الرئيس :"القلق مش كلام.. القلق إجراءات.. عاوزين نعمل ري حديث لكافة الزراعات.. عشان نوفر كل نقطة مياه.. عشان جم المساحة الزراعية يتطلب مياه.. نعالج كميات المياه المطلوبة حتى عام 2037.

وتابع: "الدولة واخدة بالها من بدرى أوى وبتعمل إجراءات في محطات معالجة وتحلية".

وأضاف السيسى : كنت أتمنى ألا يكون الحديث فى الاعلام عن عمل عسكرى فى موضوع سد النهضة ، ده الخير بيجى من هناك .. ومصر حريصة على التفاوض فيما يخص سد النهضة وألا تستمر هذه الموجة فى الإعلام " .

 وقال الرئيس: "بقول تانى الأسد محدش بياكل أكله فخليكوا أسود.. والأسد مش كلام.. كل واحد في موقعه يبقا أسد صغير، وكلنا نبقا أسد كبير، حقنا مش بس في المياه، حقنا في الحياة ، ومحدش يقدر يجور علينا ولا على مصالحنا ولا أمننا القومى.. مش بتكلم على المية بس، بتكلم في أي حاجة وعلى حقنا فى الحياة ، بناء الأمم والشعوب والحفاظ عليها.. يا كل المصريين وأهلى وحبايبي وناسي مش بالجيش ومش بالشرطة بينا كلنا بما فيهم الجيش والشرطة".

وقال الرئيس السيسى، إن نهضة المصريين من خلال مشاركتهم جميعاً وتعاونهم قائلا: "مواجهة التحديات مش بالجيش والشرطة بس.. بينا كلنا بما فينا الجيش والشرطة".

وأضاف الرئيس السيسى: " كل إنسان مصرى عنده شكل من أشكال القلق بسبب سد النهضة.. تفضل تشتغل وتشتغل وتشتغل.. وبيحصل كلام كتير.. ومعنديش إلا الشغل وبس لآخر يوم فى حياتى أو الموقع ده هنفضل نشتغل.. ونلقى الله ونحن نعمل.. ونبنى البلد وقوية وقادرة أكثر من اللى هى فيه عشرات المرات.. البلاد مش بتتهد من بره.. وبتتهد من جوه".

وأعلن السيسي أن الدولة بصدد طرح خطة طموحة لصناعة الغزل والنسيج فى مصر تقوم على تضافر جهود الدولة وكل العاملين القائمين علي تلك الصناعة من خلال انشاء العديد من المصانع ، معربا عن أمله فى الوصول بحجم الصادرات الصناعية إلي 100 مليار دولار على الأقل خلال السنوات القادمة.

وأكد الرئيس السيسي أن تقدم الصناعة في مصر يعتمد علي إلتزام وجهد وكفاءة العمالة المصرية، واستمرار النجاح ليس أمرا سهلا ولكنه يحتاج إلي جهد ووقت والتزام.

وقال السيسي "نتحدث اليوم علي صناعة بدأت في مصر منذ أكثر من 200 عام، وحققت تقدما ونجاحا كبيرا في فترة الأربعينات، لكن خلال السنوات الماضية تعرضت لمشكلة كبيرة لسوء إدارة المصانع، فنحن لانسعي فقط أن تكون المشروعات جديدة وشكلها جيد إلا أن الادارة الجيدة والتواصل الجيد مع العمالة يسهم فى نجاح أى مشروع .

وأضاف "لن أسمح بالتلاعب في أعداد العمالة المناسبة، وسأتابع اللياقة البدنية والتأهيل والتدريب لهم، وتحقيق المستهدف علي مستوي كل عامل، ثم علي مستوي كل قطاع داخل المصانع".

وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة بصدد طرح خطة طموحة للغزل والنسيج، تكلمنا عنها في وقت سابق، كما أن هناك مصانع سيتم إنشاؤها بالمحلة الكبري حتي يعلم أهالينا أننا لن نتخلي عن إعادة المحلة إلي مكانتها التي تستحقها، بشرط تضافر جهود الدولة وكل العاملين والقائمين علي تلك الصناعة من خلال إعادة صياغة الأراضي الموجودة حتي تساهم في سداد المديونية التي تحدث عنها مدير جهاز المشروعات الوطنية والتي تقدر بحوالي 50 مليار تقريبا وده الحل الذي يتم تنفيذه حاليا".

وأكد السيسى أنه في خلال سنتين سيتم افتتاح مرحلة إحلال المصانع في المحلة الكبري وغيرها من المحافظات، وهذا الإحلال سيكون لاستمرار الجودة وللحفاظ علي ما كانت تحققه مصر في هذه الصناعة ، مشددا علي أن هذا الأمر لن ينجح إلا إذا كان القائمين في جميع المجالات (التجارة والصناعة والبيئة) كل يقوم بدوره بمنتهي الجدية.

ولفت الرئيس السيسي إلي أن أى خلل سيتراكم سيخرج تلك المنشأة من قدرتها علي أن تكون منشأة اقتصادية، تدرعائدا اقتصاديا، وتصبح بعد ذلك عبئا علي الدولة ويتم التخلص منها لنفقد خبراتنا وقدراتنا وفرص عمل كانت متواجدة بالفعل.

وقال الرئيس السيسي للعمالة المصرية "أنتم من ستجعلوا الصناعة تتقدم بكفاءتكم وحرصكم والتزامكم، ومصر لديها قدرات كبيرة جدا، موضحا أن الذى تحقق خلال الفترة السابقة خطوة على الطريق، لكن مازال أمامنا مسيرة كبيرة، لنصل إلى ما ننشده وهو أن يصل حجم صادراتنا إلي 100 مليار دولار على الأقل خلال السنوات القادمة.

وقال الرئيس السيسى، إن الأهم لأى صناعة مثل الغزل والنسيج وغيرها كيفية إداراتها، قائلا: "الإدارة أهم حاجة.. ومفيش هزار.. ومفيش دلع".

وأضاف الرئيس السيسى : "القضية التى تواجه أى صناعة ومصانع الإدارة الجيدة والتواصل مع العمالة الموجودة فيها، والهدف من التواصل تحقيق النجاح، لأن التواصل المستمر مع القائمين على هذه المصانع يحقق النجاح، وحتى يعرف كل فرد دوره، وحتى لا تفشل هذه المؤسسات مثلما كان يحدث فى السابق".

وتابع الرئيس السيسى: "علينا معرفة سبب تراجع المصانع خلال السنوات الماضية.. وعلشان تعرفوا أن النجاح واستمرار النجاح أمر مش سهل.. النجاح يحتاج إلى جهد ووقت والتزام.. يعنى عمالة المصنع 100 يجب أن يكونوا 100 فقط وليس 101 عامل.. وعلينا تأهيل العمالة وتدريبها والتأكد من تحقيق الأهداف على كافة المستويات وكل القطاعات داخل المصانع بشكل دورى.

ووجه الرئيس رسالة إلى العمالة المصرية، مؤكدا على دور العمالة فى تحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة داخل الدولة المصرية، من خلال حرصهم على الالتزام والانضباط والكفاءة من أجل تحقيق المنشود فى ملف الصناعة.

وأضاف الرئيس السيسى : "من حقنا نحلم.. وأنا بحلم إننا نصدر بـ100 مليار دولار خلال من سنتين إلى 3 سنوات.. ونقدر مع بعض نحقق الحلم ده.. ولازم نتعب مش ننام.. وما تحقق خلال الفترة الماضية.. خطوة على الطريق وأمامنا مسيرة طويلة لتحقيق ما نحلم به لبلدنا فى مجال الصناعة".

وقدم الرئيس السيسى التهنئة لجموع الشعب المصرى بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

ووجه السيسى، بالاستمرار فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، قائلا:" أرجو إن الإجراءات الاحترازية اللى إحنا عاملينها فى موضوع كورونا تستمر وبوعينا وحرصنا خلال الشهور اللى فاتت ربنا سلمها علينا ووصلنا لرقم كبير ثم الرقم بدأ يتناقص".

 

وأضاف السيسى : مش عاوز خلال التفاؤل اللى بيحصل وتراجع نسب الإصابة وحجم الوفيات بعد ما عملنا إجراءات صحية متوازنة مع اجراءات اقتصادية علشان مصالح الناس وسمحنا لمنشآت كتيرة جداً تشتغل حتى 12 مساءً علشان قطاعات كبيرة جدا كانت متأثرة.. متخلوناش نضطر نرجعلها تانى علشان صحة وسلامة المصريين.. فلو حصل حاجة تاني هنضطر نرجع للإغلاق واتخاذ اجراءات صعبة الناس كانت بتعانى منها.. عاوزين الكمامة والإجراءات الاحترازية تستمر معانا.. وعاوزين الإصابات والوفيات ينخفضوا ميزيدوش".

وطالب السيسى، المصريين بممارسة الرياضة، داعيا المواطنين إلى أهمية ممارستها ما أمكن بهدف دعم مناعة الجسم، والتخلص من الوزن الزائد بسبب القعدة في البيت خلال الشهور الماضية بسبب الاجراءات الخاصة بكورونا ".

 وأوضح الرئيس ، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة افتتاح مجمعات صناعية ومنشآت مدنية جديدة، حيث تم إعدادها وتجهيزها وفيه جزء فى الاختبارات النهائية، ويتم التنسيق مع الخبراء الأجانب حتى ننهى هذه المصانع بعد وصول المعدات من الخارج .

وأضاف السيسى: "للمسئولين عن مصانع العزل والنسيج.. هستلم تقرير بحجم الأعمال والمستهدفات كل شهر .. المسئولين الكبار على مختلف المستويات بالدولة .. تابع وانزل واشتبك وتواصل.. وادخل على المصانع.. واتكلم مع العمال علشان يعرفوا الحكاية بتاعتنا.. المصرى جدع أوى.. لازم نفمه.. وابقى قاعد فى مكتبى وسايبه لوحده لا طبعا.. واجيله كل يوم وادخل قبل منه وألف أنا وأشوف الدنيا عاملة إزاى.. كل يوم".

وتابع الرئيس: "القطر بيتاخر يا كامل أكيد لا وبيطلع فى معاده.. والمسئول كل يوم فى معاده.. 6 الصبح يكون موجود قبل العمال.. وآخر واحد يقفل ويمشى لو ده متاح.. وهو ده النجاح يا جماعة.. محدش يسيب المكان إلا ما يحقق المستهدفات.. ولو فيه مشكلة يحلها أو يعرضها على اللى أكبر منه ومحدش يسيب القضية ولا المشكلة جواه.. هتلاقينى جايلك الساعة 6 الصبح".

وتحدث الرئيس السيسي، عن ملف مفاوضات سد النهضة قائلا : "نحن نتحرك فى معركة تفاوض، وهذا التفاوض بمنتهى الوضوح عملية ملء وتشغيل السد، ونقوم بذلك لتجنب الفترات الصعبة هيكون فيه فترات جفاف، وتجنب تأثيرها علينا كمصريين ".

وأضاف: "نبذل جهدنا ومستمرون في التفاوض.. وهننجح في التفاوض إن شاء الله ، وهننجح بعملكم وجهدكم وإصراركم وإصرارنا للوصول لاتفاق يحقق لنا المصالح التي كنا نحصل عليها على مر آلاف السنين من نهر النيل .. أقول ذلك بسبب الاهتمام الشديد  في مواقع التواصل الاجتماعي فى مصر وكذلك وسائل الإعلام وهذا الأمر طبيعى، ولكن البعض يتحدث عن موضوعات وهذا ليس مسار لمصلحة الدولة قاصداً الحديث الذي يردده بعض المصريين على مواقع التواصل الاجتماعى بالقيام بعمل عسكرى ضد سد النهضة ".

وتابع السيسي :"عمرى ما قلت كلمة صعبة في أصعب الظروف، وافتكروا 30 يونيو 2013 وعام 2014 و 2015 و 2016.. وشوفوا مصر عاملة إزاى.. بفضل الله ووعيكم تجاوزنا ذلك ومستمرون للأمام ونزداد كل يوم قدرة وقوة وكثير من التحديات أعاننا الله عليها بفضل الله وعدالة مواقفنا وشرف نبلنا والقيم الراقية والشرف والاخلاص والامانة وربنا بيكتب لنا النجاح.. افتكروا 2013 والدنيا فى مصر كانت إزاى فى القاهرة والمحافظات، طيب وبعدين؟.. لو كنا ظالمين ومعتدين مكنش ربنا وفقنا، لكن بفضل الله لازم يكون النجاح هو الجائزة التى يمنحنا الله إياها، لكن بالعمل والجد والمثابرة".

وأشار الرئيس السيسى إلى إن الحكومة تعمل ليل ونهار، فى كل القطاعات وفقاً لخطط تم وضعها، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن نفتتح عدد من المشروعات فى قطاع النقل ، وطالبت بالإنتظار للإنتهاء من جميع الإجراءات ، وطالب الرئيس السيسى من الفريق كامل الوزير وزير النقل بالحديث عن مشروعات النقل وتكلفتها ، حيث أشار السيسى إلى أن قطاع النقل يصل حجم ما تم انفاقه ألف مليار و100 مليار جنيه خلال 10 سنوات بداية من عام 2014 وحتى عام 2024.

ومن جانبه، قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن مشروعات النقل المخططة من 30 يونيو من يونيو 2014 وحتى يونيو 2024 يصل إلى 1.1 تريليون جنيه مصرى"، وهو ما رد عليه الرئيس السيسى، قائلا: "ألف مليار و100 مليار جنيه لقطاع النقل خلال 10 سنوات.. وحتى الآن لم تظهر أثاره للمصريين".

وتابع الرئيس السيسى: "كان مخطط أن يكون فى شهر يوليو المقبل.. كل القطارات بجرارات وعربات جديدة وحتى جرارات البضاعة جديدة، وتطوير كهرباء الإشارات، حتى يعمل القطاع بمنتهى القوة فى القاهرة وفى كافة المحافظات".

وأضاف السيسى : لما بقول أن كل قطاعات الدولة تأخذ حظها والاهتمام الحقيقى من الحكومة علشان ده الوضع الطبيعى .

وطالب الرئيس السيسى،  الفريق كامل الوزير وزير النقل، بالبدء فى استخدام القطارات والجرارات الجديدة للمواطنين خلال فترة التنقل فى إجازة عيد الأضحى، وهو ما رد عليه الفريق كامل الوزير: "الموضوع رهن إشاراتك"، فرد عليه الرئيس: "لا يا كامل رهن إشارة الناس وليس إشاراتى.. وحتى الناس تستفيد"، وهو ما رد عليه الفريق كامل الوزير: "الناس فى انتظار الهدية من حضرتك"، فرد السيسى: "لا.. مفيش هدايا وكله بالحساب .. شفتوا الهدايا عملت ايه فى مصر .. وكل بالحساب بدلاً من تحول القطاع لخردة مرة أخرى كما حدث فى السنوات الماضية " .

وأكد الرئيس على ضرورة الاهتمام بقطاع النقل، مضيفا: " لازم نمشى مظبوط وإلا القطاع يرجع خردة وخسارة على البلد والناس متستفدش منه.. لا مفيش كلام من ده والشغل يبقا مضبوط والتكلفة الناس تبقا عارفاها ..أنت بتوصل المواصلة دى بالميكروباص بعشرة 15 جنيه أنا بدهالك بـ5 متستكترش الـ 5 جنيه عليا".

وأضاف الرئيس: "بقول لكل الناس اللى بتسمعنى المفروض الرئيس ميتصداش للكلام ده علشان سياسياً متتأسرش شعبيته.. لا لا دى قضيتى اللى هاقف بيها قدام ربنا أدفع تمنها كام واخد تمنها منه إن شاء الله.. إن كان ليا تمن هاخده.. عسى إنه يقبلنا إن شاء الله".

ووجه الرئيس السيسى بحل مشكلة عمارة الزمالك التى تضررت نتيجة أعمال المترو، قائلا: "نطلع التقرير ونعوض الناس وكل اللى هما عاوزينه ولا ضرر ولا ضرار".

وقال وزير النقل، طلع التقرير الفنى وبنعمل إجراءات تأمين العمارة حقن من داخل النفق وداخل العمارة وقابلت سفير البحرين وتجولت معه بنفسى في مبنى السفارة".

وأضاف الرئيس: "نصلح كل الضرر اللى حصل في سفارة البحرين والعمارة ونرجعه زى ما كان".

وقدم السيسى التهنئة للعاملين فى المشروع الجديد وتمنى لهم التوفيق ، ثم قام بتفقد مصنعي الغزل الرفيع والنسيج بمجمع مصانع الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية بالروبيكي .

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل عن مصنع الغزل الرفيع من أحد العاملين به، حيث استعرض أن المصنع أنشىء على مساحة 16 ألفا و500 متر مربع بطاقة إنتاجية 5ر4 طن وهو مزود ببنية تحتية تسع لطاقة 9 أطنان يومي من العزل الرفيع من نمرة 60 على واحد، كما استعرض مراحل إنتاج الغزل، بداية من مرحلة حلج القطن المصري إلى تصنيعه .

وأضاف أن عدد العمالة بالمصنع يصل إلى 321 عاملا مقسمة على 3 ورديات، وتتكون من عدة مراحل، المرحلة الأولى: القطن الخام بعد حلجه، وهي مرحلة التفتيح، المرحلة الثانية : تحويله إلى شريط وهي تسمى مرحلة "الكرد"، المرحلة الثالثة: تسمى مرحلة "السحب الابتدائي"، المرحلة الرابعة : مرحلة الملفات وتسمى مرحلة "التمشيط"، المرحلة الخامسة : مرحلة السحب النهائي، والمرحلة السادسة: تسمى مرحلة البرم .

عقب ذلك، تفقد الرئيس ، مصنع النسيج الذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الغزول المنتجة من مصانع الغزل الرفيع والغزل السميك .

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح تفصيلي عن مراحل تصنيع النسيج، حيث يقام المصنع على مساحة 10 آلاف و245 مترا مربعا يسع 190 ماكينة نسيج بطاقة إنتاجية ألف متر طولي يومي .

وعقب انتهاء الجولة التفقدية للرئيس، التقطت صورة تذكارية للرئيس السيسي ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء، ورجال القوات المسلحة، والعاملين بمجمع صناعة الغزل والنسيج المتكامل بمدينة الروبيكي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة