«الرى»: مواجهة التعديات بحزم خلال أجازة العيد بالتنسيق مع المحافظين
«الرى»: مواجهة التعديات بحزم خلال أجازة العيد بالتنسيق مع المحافظين


الري: مواجهة التعديات بحزم خلال إجازة عيد الأضحى

حمدي كامل

الخميس، 30 يوليه 2020 - 01:08 م

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، ضرورة المتابعة والمرور المستمر على جميع المواقع التابعة للوزارة وحل المشاكل في حينها، مشددا على ضرورة التنسيق مع المحافظين والأجهزة التنفيذية في المحافظات لمواجهة أشكال التعديات كافة والعمل على إزالتها، وخاصة خلال إجازة عيد الأضحي المبارك.

أكد الوزير، استمرار أعمال الإزالات خلال الاجازات بتنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.

وأكد  الوزير على مواصلة الوزارة بجميع أجهزتها بذل المزيد من الجهد للتصدي إلى التعديات على شبكة الترع والمصارف، وتنفيذ جميع الإزالات بالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة، وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة في الوحدات المحلية للحفاظ على منافع الري والصرف من التعديات والتصدي لها.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الوزير مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب السيد الوزير والمهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الرى والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط والدكتور أسامة الظاهر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير حيث تم مناقشة موقف إجراءات ترشيد المياه على مستوى قطاع مياه الشرب ونسب التنفيذ بالخطة العاجلة لتوفير الاحتياجات المائية

وشدد وزير الرى على أنه لن يتم التهاون فى مواجهه اى تعديات على كافة المجارى المائية لما لهما من تأثير على امرار التصرفات وتوفير الاحتياجات المائية الامر الذي يؤدي الي حدوث اختناقات وازدحامات مائية وغرق لتلك التعديات المخالفه اثناء امرار الاحتياجات المائيه المطلوبة .

 

وقال الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى انه تم رفع حالة الطواريء خلال فترة العيد واتخاذ الوزارة كافة الاستعدادات فضلا  تكليف المسئولين بكافة أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أم فى المحافظات بالتواجد فى المواقع لضمان وصول جميع الاحتياجات المائية لجميع الأغراض التنموية سواء مياه الشرب والزراعة و الصناعة والملاحة النهرية والسياحة  .

واكد انه سيتم عمل مناوبات علي مدار اليوم بقطاع توزيع المياه والادارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع الادارات العامة للرى بالمحافظات لاتخاذ التدابير المطلوبة لاي ازمة متوقعة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بادارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة كما تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه فى ضوء توقف المزارعين عن الرى خلال عطلة العيد وذلك لتخزين المياه فى نهر النيل للاستفاده منها بعد انتهاء فترة العيد .

واضاف انه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لعدم تمكين المخالفين من استغلال فترة الإجازة الرسمية وارتكاب أي مخالفات أو تعديات على نهر النيل ومنافع الري والصرف ، فضلا عن تشديد الحراسات على المنشئات والمرافق المائية.

وقال انه تم التأكيد  على رؤساء القطاعات بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الرادعة حيال التعديات على نهر النيل وشبكة الترع والمياه الجوفية، فضلا عن متابعة مخالفات زراعة الارز والتنسيق مع وزارة الزراعة لاتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين ، علاوة على تحصيل مستحقات الدولة فيما يخص تبديد المياه ومقابل الانتفاع بالإضافة إلى متابعة أعمال تأمين المنشآت الحيوية التابعة للوزارة بمختلف المحافظات ، والمضي قدما في عمل قاعدة بيانات للمساحات التى تروى بالغمر بالمخالفة .

أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الرى على قيام  الإدارة المركزية لشئون المياه بإعداد برنامج المنصرف من المياه خلف أسوان بما يتناسب والاحتياجات المائية، كما تم التنسيق مع جميع الادارات العامة للرى لاجراء التخفيضات المناسبة للترع والرياحات خلال الاجازة. واشار  إلى  قيام الادارة المركزية لشئون المياه والادارات العامة لتوزيع الميــاه التابعة لها بمتابعة المناسيب على مدار ساعات اليوم واتخاذ الاجراءات المناسبة فى حالة وجود ازدحامات فى بعض المجارى المائية.. وفي هذا الصدد تم إعلان حالة الطوارئ بمحطات الرفع على شبكة الري استعداداً لإجازة العيد من أجل توفير المياه لمحطات مياه الشرب في مختلف المحافظات وخاصة محافظات الساحل الشمالي.كما تم وضع الجسور المشتركة تحت المراقبة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة