صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبيرة تغذية تكشف نتائج أحدث الدراسات عن الصيام المتقطع

منى إمام

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 - 02:17 ص

تحدثت خبيرة التغذية د.بسمة يسري عن فوائد ومزايا وعيوب الصيام المتقطع، مشيرة إلى أنه نمط حياة أكثر من كونه نظام غذائي، حيث يمكن استخدمه مع أي نظام غذائي للوصول للنتيجة المطلوبة.

 وأضافت د.بسمة يسري، أن هناك أنواع للصيام المتقطع، على رأسها صيام 24 ساعة وتقليل السعرات لـ500 سعر في اليوم لمدة يومين كل أسبوع  .

وأوضحت د.بسمة كيفية البدء في الصيام المتقطع للتخلص من الوزن الزائد حيث أنه خلال الصيام يستهلك الجسم، السكر ومخازن الجلايكوجين في الكبد والعضلات ومع قرب انتهاء هذه المخازن يبدأ الجسم في البحث عن مصدر أخر غير السكر أو يعمل على تحويل الأحماض البروتينية إلى سكر عن طريق عملية الـ"جلوكونيوجينسيس" gluconeogenesis أو أن يستخدم الأحماض الدهنية ويحولها لأجسام كيتونية وتحترق كمصدر للطاقة، حيث لا يفضل عمليه تحويل البروتين إلى جلوكوز، فيجب مد الجسم بنسب بروتين جيدة وبالتالي تحترق الدهون كمصدر للطاقة . 

وأكدت د.بسمة يسري، أن الدراسات والأبحاث تؤكد أن الصيام يزود معدلات الكيتونات في الجسم 20 مرة أكر من الكيتوجينك دايت، وتصبح الفكرة هي استهلاك معدلات نشويات قليلة، ومع ساعات الصيام يتم استنفاذ مخازن السكر، والجليكوجين في الجسم والتوجه لحرق الدهون.

وأشارت يسري إلى أنه يجب قبل البدء في رجيم الصيام المتقطع الاطلاع على دراسة أجريت على مجموعتين، إحداهما تصوم 16 ساعة وتفطر خلال 8 ساعات، والثانية تأكل بطريقة طبيعية خلال اليوم بدون صيام، والمجموعتين أخذا نفس كم السعرات الحرارية، وكانت النتيجة أن نسبة الدهون انخفضت  في المجموعة التي تصوم بنسبة 15 % زيا عن المجموعة التي تأكل بشكل طبيعي، كما أن الالتهابات قلت في المجموعة التي تصوم . 

 وأضافت أن هناك دراسة أخرى أجريت على مجموعتين، إحداهما تصوم 16 ساعة والأخرى تصوم يوم وتفطر يوم وكانت النتيجة أن المجموعة الأولى السعرات الحرارية قلت 350 سعر حراري، كما أن الضغط قل في المجموعة التي  تصوم 16 ساعة والتي كانت تعاني من  ضغط عالي.

وقالت "بسمة يسري"  الأفضل إن يكون الأمر خطوة خطوة في الصيام المتقطع، وعلى سبيل المثال البدء بـ 12 ساعة وزيادة الساعات إلى 16 ساعة مع تقسيم السعرات إلى 3 وجبات، أو وجبتين متساويين في السعرات بحيث تكون 70 % في وجبة و 30 % في وجبة أخرى، والأفضل تناول كمية كافية من البروتين وتقليل النشويات واستخدام النشويات ذات الـindex glycemic low والامتناع عن السكريات لتحقيق التخلص من الوزن الزائد.

واختتمت يسري أن هناك مشروبات مسموح بها  خلال فترة الصيام، ومنها الشاي، والقهوة، والينسون، والنعناع، والشاي الأخضر، والبابونج، والكمون، والحلبة، ويمنع خلال الصيام تناول الألبان ومنتجاتها والـcreamer والسكر والعصائر.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة