شريف رياض
شريف رياض


فوق الشوك

الشيوخ ينطلق الأحد.. والنواب على الطريق

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 - 07:03 م

بصدور القرار الجمهورى بتعيين مائة عضو بمجلس الشيوخ يكتمل تشكيل المجلس بعد انتخاب مائتى عضو مائة عن طريق الانتخاب الفردى ومائة بنظام القائمة المغلقة المطلقة∪.. ولم يتبق إلا ٧٢ ساعة وتنطلق أعمال المجلس فى دورته الأولي.

جلسة الأحد اجرائية يرأسها أكبر الأعضاء سنا ويعاونه أصغر عضوين ويؤدى فيها أعضاء المجلس اليمين الدستورية ثم يجرى انتخاب رئيس المجلس والوكيلين بالاقتراع السرى المباشر. ثم ترفع الجلسات إلى ما بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب.

المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب تبدأ جولتها الأولى يوم الأربعاء القادم فى "١٤ محافظة" هى محافظات الجيزة والصعيد وغرب الدلتا حيث تجرى الانتخابات فى الخارج أيام "٢٣،٢٢،٢١ أكتوبر"، ثم تجرى انتخابات الداخل يومى "٢٥،٢٤ أكتوبر"، والنتيجة أول نوفمبر.. بينما تجرى انتخابات الاعادة فى الخارج أيام "٢٢،٢١،٢٠ نوفمبر"، وفى الداخل يومى "٢٤،٢٣ نوفمبر"، والنتيجة النهائية "٣٠ نوفمبر".

المرحلة الثانية ستجرى فى "١٣ محافظة" هى محافظات القاهرة وجنوب ووسط وشرق الدلتا اعتبارا من ٤ نوفمبر القادم حيث تجرى الانتخابات فى الخارج أيام "٦،٥،٤ نوفمبر"، ثم انتخابات الداخل يومى "٨،٧ نوفمبر"، بينما تجرى انتخابات الاعادة فى الخارج أيام "٦،٥،٤ ديسمبر"، ثم انتخابات الداخل يومى "٨،٧ ديسمبر"، والنتيجة النهائية "١٤ ديسمبر".

مرة أخرى ولم يتبق على انتخابات مجلس النواب إلا أيام معدودة أجدد دعوتى للناخبين بضرورة المشاركة فى الانتخابات وعدم التخلف إلا لعذر قهري− ليس خوفا من غرامة مالية− ولكن تمسكا بحق كل ناخب فى اختيار ممثليه تحت القبة.. التخلف عن الحضور ثم الشكوى من نتيجة الانتخابات وما قد تفرزه من نواب ربما لا ترضى عنهم الأغلبية هو مسئولية الناخب أولاً وأخيراً.

إبدأ بالتعرف على تاريخ المرشحين السياسى وجهودهم السابقة فى الخدمة العامة وتقص بدقة عن سمعتهم المالية والأخلاقية.. انس تماما موضوع العصبية والقبلية وضرورة ألا يخرج مقعد الدائرة خارج العائلة.. هذه كلها عادات بالية أوصلتنا إلى ما نحن فيه من ندرة النواب الأكفاء الأحق بالتواجد فى البرلمان.. لا تتاجر بصوتك ولا تضعف أمام رشاوى رجال الأعمال المالية.. يكفى ما يقدمونه من دعم مادى للمؤسسات التعليمية والصحية والشبابية.. إلخ.. "بلاش حكاية الصوت بكذا".. هذه سبة فى جبين الممارسة الديمقراطية.

وسع دائرة اختياراتك لتشمل مرشحى أحزاب المعارضة والمستقلين.. اختار الأفضل منهم فلا ديمقراطية حقيقية بدون معارضة قوية.. احرص على اختيار نماذج مشرفة للمرأة والشباب فالمرأة نصف المجتمع والشباب هم المستقبل.. اختر المرشح الأفضل دون النظر إلى هويته الدينية ولا تتعصب لمسلم أو مسيحي.. المهم أن يكون قادراً على العمل للمصلحة العامة.

اذا أخذت بهذه النصائح وروجت لها بين أهلك وأصدقائك فستجد نفسك قادراً على المفاضلة بين المرشحين واختيار من تمنحه صوتك بضمير مرتاح فتكون بذلك قد ساهمت فى اختيار الأصلح لعضوية مجلس النواب القادم ما يضفى عليك بالتأكيد شعوراً بجدوى الممارسة الديمقراطية الصحيحة.

أكرر.. لا تتردد فى المشاركة فى الانتخابات ولا تستمع لأى أصوات تحاول أن تثنيك عن أداء واجبك.

لميس وتنسيقية شباب الأحزاب

تابعت عدة حوارات على الشاشة مع ممثلين عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. لكن الحوار الوحيد الذى شدنى هو حوار الإعلامية المتألقة لميس الحديدى مع أربعة منهم يوم الأحد الماضى فقد صالت وجالت بين أفكارهم ورؤاهم وسألتهم فى كل ما يخطر على البال حتى استطاعت أن تقدمهم للناخبين فى صورة مشرفة بفضل الأسئلة التى طرحتها ونجحت بذكائها فى أن تصل إلى غايتها وتؤكد عليها وهى أنه لا ديمقراطية بدون أحزاب قوية ومعارضة بناءة.

الإعلامى الشاطر يصنع الفارق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة